طارق فريح والمجلس البلدي أية علاقة...؟


طارق فريح والمجلس البلدي أية علاقة...؟
...وقلت إن الحكاية بدأت بفكرة ،وأن تلك الفكرة بالذات هي التي جعلت من طارق نجم الموسم السابع في برنامج اختيار المواهب الفنية أستوديو دوزيم 2010
تتلخص الحكاية في أن طارق قرر أن يشارك في كاستينغ لاختيار المرشحين للمشاركة في برنامج استوديو 2M فحالفه الحظ وتم اختياره إلى جانب عدد من ممثلي المدن،ممثلا لمدينة إمزورن والتي كانت قبل زلزال 2004 نسيا منسيا.
منذ البرايم الأول استطاع طارق أن يتسلل بثبات إلى قلوب الآلاف من معجبيه من الريف الكبير وخارجه، وفي كل مرة كان يواجه خطر الإقصاء بكون معجبيه دائما في الموعد،ودائما ما يكتسح منافسيه بفارق تصويت رهيب جعل منه رقما صعبا في معادلة المسابقة
وبفضل هذا الجمهور الواسع استطاع أن يصل إلى النهائيات وتوج في النهاية نجم البرنامج في نسخته السابعة
لم ينسى طارق فضل جمهوره عليه فشكرهم جميعا وهو على منصة التتويج باللغة التي يفهمونها جميعا وسرعان ما لبى طلب بلدية إمزورن للحضور للاحتفاء به وسط الساكنة وتلك حكاية أخرى.
وقلت كذلك أن الحكاية بدأت بفكرة لكن هذه المرة من داخل أروقة المجلس البلدي لمدينة إمزورن ،وأن تلك الفكرة بالذات هي التي ترجمت إلى الواقع الفعلي يوم 23 ماي 2010 باحتفال أول مفاجأة فيه أنه ليس احتفالا بل فوصى عارمة، تتلخص الحكاية في أن رئاسة المجلس البلدي قررت أن تحتفي بالفنان الواعد ،والذي أعدى صورة مثالية هن المدينة ما كانت لتعلم بها لولا هذا الشاب وحسن اجتهاده.
ولكن لأسباب سنذكرها بالتفصيل انحرف هذا الاحتفال عن مساره الطبيعي ولبس عباءة عنوانها البارز، فوضى ترقص على إيقاع ضجيج منظم.
أول ملاحظة سجلناها عند التحاقنا بمكان إقامة الحفل هو انعدام التنظيم وسيادة الفوضى بكل أشكالها..إذ لامسنا عن قرب ما يسمى بلجنة الاستقبال المكلفة باستقبال الضيوف ومرافقتهم لمكان جلوسهم، هذا الخطأ التنظيمي البسيط أوقع ضيوفا كثر في حرج خاصة وهم لا يعرفون بالضبط أين يقام الحفل.
الملاحظة الثانية هي احتكار المجلس البلدي للجنة التنظيمية ،ودون التنسيق مع الجمعيات الناشطة في إمزورن التي تتوفر على تجربة رائدة في هذا المجال ولكن إذا عرف السبب بطل العجب...ذلك أن العديد من جمعيات المجتمع المدني كانت قد قررت إقامة حفل تكريم لطارق فريح ،ولهذا السبب قرر المجلس إقامة حفل احتفاء بطارق وإقصاء للجمعيات، الملاحظة الثالثة كانت بخصوص الإنجاز الذي شاب كلمات الترحيب والكلمة الاحتفالية إذ كانت معظمها خالية من أي مضمون وارتجالية في أكثر من موقف وسنضطر للوقوف عند كلمة مندوب وزارة الثقافة الذي اقترح خلال كلمته إنشاء شراكة بين المجلس البلدي لإمزورن ومندوبية وزارة الثقافة لإنشاء معهد خاص بالموسيقى ، غنى عن القول أن الفكرة نبيلة وتحمل في طياتها بعدا ثقافيا وسرعان ما بادر أزغاي خلال كلمته إلى الإعلان عن استعداد المجلس البلدي للسير قدما في هذا المشروع ،لكن يعيب هذا المشروع عيب واحد ،هو ضعف المجلس البلدي الحالي وعدم قدرته على الرفع بمشاريعه إلى الأمام ..ويبقى موضوع إسناد مهمة تنشيط الحفل أمرا ثانويا لكن لا بأس من التطرق إليه، ذلك أن مهمة التنشيط تتطلب دراية عميقة بساكنة المنطقة ،وهذا أكبر خطأ وقع فيه المنظمون وتم إسنادها لشخص على دراية محدودة بالساكنة ما قاده في كثير من المرات إلى ارتكاب أخطاء قاتلة لا تغتفر .
وحول القرار الذي اتخذه أعضاء المجلس البلدي القاضي بإقامة حفل التكريم بالمركب الرياضي بدل المركب الثقافي وسط المدينة فقد استنكر معظم الساكنة هذا القرار خاصة وأن المركب الرياضي يقع تقريبا خارج المدينة.
الشيء الذي يحول دون حضور العنصر النسوي الأكثر إعجابا بطارق فريح.
فيما ذهب البعض الآخر إلى أبعد من ذلك و تم ربط ذلك بالمقال الناري الذي سبق للمستشارة كريمة أقوضاض الذي نشرته في مواقع مختلفة حول الوضع المزري الذي آل إليه المركب الرياضي و التخريب الذي طال هذا المشروع الملكي في عهد الرئيس أزغاي وحول نفس الموضوع تقول كريمة أقوضاض: إن اختيار المكان يحمل دلالة ومغزى سياسيين خصوصا بعد نشر تقرير حول وضعية المركب الرياضي ،وتضيف أن تقريري أعطى نتائج فعالة، ذلك أن المجلس البلدي بمعية السلطة استنفر جميع الإمكانيات المتوفرة لإعادة المركب إلى الواجهة وترجم ذلك على الواقع من خلال الاحتفاء بطارق فريح داخل المركب الرياضي ، وفي نفس الموضوع أكدت كريمة أقوضاض أن تقاريرها لا تستهدف الأشخاص بقدر ما تساهم في صيانة الشأن المحلي وفضح جميع التلاعبات.
وحول سبب غياب المعارضة بألوانها السياسية المختلفة عن حفل الاحتفاء بابن المنطقة تقول كريمة أقوضاض:
إن الغياب لم يكن منظما مسبقا بل هو عدم قدرة المجلس البلدي على التنسيق والتشاور مع مختلف الفرق وأن المبرر الوحيد لعدم حضور الحفل هو أن الاحتفال كان من الممكن تدارسه داخل اللجنة الثقافية وبالتنسيق مع مختلف الأطراف السياسية.
جوابا على سؤال حول تلقي فريق المعارضة دعوة لحضور الحفل نفت كريمة أقوضاض توصلهم بأي دعوة بخصوص الحفل .
وقبل أن أختم أود أن أقتبس عبارة من كلمة الرئيس أزغاي إذ قال :إننا نصبو لأن يكون طارق في الفن وآخر في الرياضة وطارق في العلوم ...
وفي هذا السياق أقول أننا نصبوا كذلك مثل طارق في تسيير الشأن المحلي ومثله في لجنة التعمير ومثله في اللجنة الثقافية ومثله في لجنة الشؤون الرياضية... وإلى ما هنالك من اللجان التي تجاهلها السيد أزغاي .
وختاما ،إن الارتجال الذي وقع فيه منظمو الحفل وسوء التدبير على حد سواء. إنما ساهم في تكريس تلك الصورة النمطية الرديئة عن المدينة والتي نحاول قدر استطاعتنا تغييرها لا بل تقديم صورة أفضل وأرقى.
إن عدم انسجام المجلس البلدي بين جميع الفر قاء السياسيين إنما ينذر بانحدار خطير في تسيير الشأن المحلي بالمدينة والتي تراجعت فيها مشاريع التنمية في عهد المجلس الحالي بشكل ملفت ومثير للقلق.

محمد بودوح
فاعل جمعوي

الصور من الزميلة الجزيرة ريف


طارق فريح والمجلس البلدي أية علاقة...؟

طارق فريح والمجلس البلدي أية علاقة...؟

طارق فريح والمجلس البلدي أية علاقة...؟


طارق فريح والمجلس البلدي أية علاقة...؟


من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

25.أرسلت من قبل ريفي حر مناظل في 30/05/2010 19:45
اولا وفبل كل شيئ هذا الشخص لايمد بالريفية او الامازيغية بأية صلة لانه بطبيعة الحال شاب قدم من وجدة ليستقر بمدينة امزورن
لذا وجب علينا الا نفرض عليه ان يكون ريفيا او امازيغيا .. انا اقدر فنه لكن لااحبذ ان يتصنع بالريفية وهو لايمد اليها بأية صلة
تحياتي

24.أرسلت من قبل hafid في 28/05/2010 16:46
salam .ana ojib alla almorasil 21, ana almorasil 20 . had anass rah abraw li akhona tarik rir alkhir ,rah chab tbarklah a3li magalna wallo .walakin hadok ali kathdar a3lihom kay.... kay..... kay.... asaharat fi almonasabat o la3rassat hata hadok allah yahdihom , rah ahna kanhadro a3la al3omom , yamakan ana min 3ailto ou jat lik alrira a3lih rah khasak tnasho awaldi bach iba3adb alhadachi wi ichof lih chi 3amal istar bih rasso . rah ana machi kansaboh walla galna chi haja khayba a3lih . rah hadak machi tataor awaldi , rah alkofar hata salao kolchi khdmo abladhom , 3ad kharjo ikalbo a3la chi haja itlahaw fiha ou idawzo fiha alwakt a waldi ,. ana akhoka min almaniya . wa almosamaha allah yahdina kamlin

23.أرسلت من قبل mohamed في 28/05/2010 15:39
Franchement c'est la honte ,on a oublié que nous sommes des musulmans.............

22.أرسلت من قبل Ghayouuuuuuuuur في 28/05/2010 09:06
Bismi llah wa Assalamtu wa Assalamo 3la al7abib Almostaga sayidona Mohammad,

Atamanna an Yaqta3 alkathir min Ikhwanona wa Akhawatona mithl hathihi Almahrajanat wa yatlobo an tosraf hathi al amwal fima ya3od naf3oha 3ani Almojtama3 wa almostath3afin.

wa Narjo min Ikhwanona Addo3at wa alkhotaba2 fi almasajid an Yantabiho wa limithl hathihi almasa-il allati totallil almojtama3 wa taj3alaho mojtama3an Jaffan la ra7matan wala chafaqah fi atta3amol bima baynahom. wa ahamm min hatha howa Al Akhlaq wa Attaw7id wa mawtho3 Al mo3amalat.

fa itha natharna ila mojtama3ina fanajid anna ma yanqosona hiya mithl hathihi al achya2 al asasiyah fi Addin.
-Al akhlaq wa
-Al 7aya2 wa
-Al3aqidah
-wa osol al3ibadat

la ya3rifoha illa man ra7ima rabbi wa man ya3mal biha illa man waffaqaho rabbi 3azza wa jall.

Ad3o llaha bi attawfiq lana jami3an wa alhidayah ila sirata almostaqim

21.أرسلت من قبل sido في 27/05/2010 23:00
hado li kayhadro fta3alik kolhom monafikin
min kaydiro chi 3ars wla chi monassaba lbnatkom wla lwladkom wla lkhwatatkom chno kadiro
kadiro dj wla katjibo ljok wla ghadi dabaro nmra dyal had tarik t3aytolo iji ighanilikom daba kathadro fih
nsawbo rassna hna lawal 3ad tssawbo bnadam lakhor
ntakiw lah ba3da hnaya onsalho rasna hya lawla 3ad nhakmo 3la lakhor
merci nador 24.com

20.أرسلت من قبل hafid في 27/05/2010 12:22
ana chab a3icho fi alimaniya .allahoma ina hada monkar .hada laysa bi tafawok ya akhi irji3 illa rabika wa astarfi allah ya wallad . anta chab 3alayka bi al3mal wa laysa bi alrinaa wa araks . nahno fi balad mosslim .anta wakif ma3a ahlik wahom chibah 3aryanin allahoma ina hada monkar.

19.أرسلت من قبل Ghayouuuuuuuuur في 26/05/2010 16:27


Lahawla wala Qowata illa billahi al3aliy al3athim!

Inkonta mosliman fa3alayka an tarji3a nafsaka fi ma taf3al wa antatob ila Rabbika. Fa inna Alfan wa Alghina2 lam yanfa3oka yawm alqiyamah, yawm alfaza3 al akbar, yawma yaqomo annaso li rabbi al3alamin.

Wa o7itoka 3ilaman bi anna Alfannan fi loghat al3arab ya3ni “AL7IMAR” wallaho a3lam

Na7no n07ibbo Akhona tarik wa no7ibbokom min ajli thalika nansa7okom li wajhi llah.

“3ich am chi2ta fa innaka mayiton
wa A7bib man chi2ta fa innaka mofariqon
wa 3mal ma chi2ta fa innaka majziyon bih”

Hatha ma qalaho Jibril li nabiyina 3alayhi Assalat wa Assalam, fama baloka bina na7no al 3ab Atha3if?

Arjo almosama7a in akhta2t fi haqikom wa Assalam

18.أرسلت من قبل fadil في 26/05/2010 15:35
salam 3aho azaman ide naja hatar? walah alkol youchhid walkol yasmar nachthir be almonkarat chof rabah salam mada wakara laho fe anhya nahno nakol rahmho alah walkin athlil mara harama alah wa watolalih ma alhra yahe tarik ichthid fe islam wakol ha ana walysa fe arina kam min chab sawtoho watjhidoho fe kitab lah lam yahdonah ila dozyam tarikinsa almade chwhta railtaka hata be foto hona? yahe min ahoka fadil min kaceta?

17.أرسلت من قبل ريفي مغربي في 26/05/2010 10:47

بسم الله الرحمان الرحيم

لو حصل هذا الشاب المسكين – الذي نتمنى له الهداية – على درجة دكتوراه في العلوم الدينية او الدونيوية لما استقبل بهذا الشكل ولما اقيم له هذا الحقل الماجن الذي لا طائل تحته سوى تربية ابناء الريف على التمييع وتدمير النسيج الاخلاقي ولبعادهم
عن دينيهم..لماذا لا يقدم المسؤولون المخبولون في المجلس البلدي على فعل شيء يعود بالنفع على شباب الذي يتخبط في ظلمات الجهل والفقر والتهميش ام ان الغناء واللهو هو الحل الانجع لمشاكل شعب انهكه الاستبداد الفرعوني في دنيا الحكم..والطغيان القاروني في دنيا المال..

الخزي و العار لكل انصار الفسق و العهر .اصبحنا نعيش في عالم المتناقضات الذي يكرم مشجعي ثقافة الفسادو الميوعة ،في المقابل يحاصر وينبذ كل المفكرين و العاماء ، ويزج بهم في السجون بدعوى الارهاب او الاخلال بالامن العام او ما شابه ذالك

قمة التخلف حينما تتغير القيم . والله في هذه الايام السابقة زار الناظور استاذ جامعي بكندا ويعمل باكبر قاعدة
للفضاء النازا وهو ابن الناظور ولم يحتفل به المجلس البلدي وغيره كثير .ولما جاء هذا الفتى بلا شيء المجلس
يحتفل به . اتمنى ان يحتفل المجلس بالقاء القبض على البرلماني صاحب الزعيم لا نه كان يخرب ابناء المنطقة

هدا هو حال الشعب المغربي.... ربنا لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا و لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا.
اللهم اهدينا جميعا الى ما فيه خير لنا امين
اللهم اهدنا الى ما فيه صلاح امتنا آميين

16.أرسلت من قبل dae في 26/05/2010 00:38
Imzouren c'est Imzouren rien à changer

15.أرسلت من قبل almadlooom في 25/05/2010 23:23
salam wa3laykom.
la hawla wala 9owata ila billah
chof akhoya tarik wallah akhoya ilaa abghit manak mali ansawlak khod had aso2al wafdakar fih mayaaaan wajawab rohak ghadi tal9a ma 9ala allah howa attari9 alwahid ila anajat min homomi adonya wanajat mina asayi2at walkhataya wama ila ghayr dalik . aso2al ;anta mada torid an tajnya min hadihi adonya watakhodoho ma3aka ila rabik litoryaho .hal torid assay2aattt .am torido alhassanatt .ikhtar bayna hatayan .ida konta torido alhassanatt fabta3id 3an hada attarri99 alladi yoghdibo allah warsoollah watakona mina anajihin in cha allah . w ida aradta asay2att .ya3ni assay2aaaattttttt fa9att la wojhoda laka lilhassanat .fatba3 hada atarri99 alkhabitt almali2 bidolomat warda2il walkalami alldi yoghdibo allah warassool .wallahi ya akhi tarik atakalmo ma3aka min koli samim 9albi walaw ini la a3rifok walakin atamana an tafhama jaydan ina allah khala9aka fasawak wakhala9aka likay ta3bodaho wawasaka an tabta3id 3ala koli chay2 nahaka 3alayh walakin ya akhi tarrii99 anta fi tyariik la ya9baloho allaho minka wala lak . fa ini ad3ooka min koli 9albi ana toghayra hada atariikk wallahi toma wallahi sawfa ta3icho hayatan mali2ata bissa3adati warahma wa9albin chassi3 ghayra nadimin 3ala ma yaf3aloho bal bil3akss 9alboka sayodii22 binoorr. fhya al2aaann akhy tarikla tasma3 ila ahad walaw kan aboka aw omok
billahi 3alayki mada 9ala allah ista3in billah .wassalamo 3alaykom warahmato allahi wabarakatoh

14.أرسلت من قبل nog3a_taxi في 25/05/2010 23:14
salam: awalan lah yardi3lik awmatnar hasani walah ila i3ajbayi atas ta3li9 n hasani walah ila dwa dazman idi isiwar arasol 3alayhi salat wa salam lfasad l rinae ayaw waylon li ladini 3an salatihim sahon sa9sat ma itag amo i sala tmanir adishas i wanita min ya9a kh l rinae www.tarikibnali.com disco adas tashasda ras chwayt nariglo ama mara tranjat khatar walah rza ra iwmach rabah salam atyaham abi mamach das tamsa yarabi athafdad omat mohamed walah ila anraja marmi danar ra yajma3 sidarabi waha l3ibada walo arza mani naga ya ta9adom i ranar ntah annai rafdihat tasnad atranjad tasnad atchadhad rach al9ima ta9ad l9oran mlih l9ima walo widayach trayawyan yarabi adanar tasad yarabi

13.أرسلت من قبل marocain في 25/05/2010 23:06
انني انسان بسيط ريفي متجذر كنت دائما اسمع قصصا عن بطولات اجدادي وعلماء بلادي المغرب العزيز ودائما اكون جد مسرور لسماع اخبار عن شخصية من بلادي او منطقتي في اي من العلوم .اما الان للاسف اصبح التميع والتخنث طريقة للوصول الى الشهرة المؤنثة في وجهها السلبي . طبعا الفن كل الناس تشجعه ولكن في حدود المعقول وليس بتطرف . ماذا فعل هذا الطفل فكل الناس تغني

12.أرسلت من قبل حكيموف في 25/05/2010 19:38
عيب وعار ما وصلنا إليه، كانت الدول والمدن تعرف برجالها وعامائها وزعمائها، والآن تعرف بمغنيها
اااااااااااااااااه ثم اااااااااااااه

11.أرسلت من قبل princessa في 25/05/2010 18:49
i9edad 7aja omi yabe7 di reghnoj.fedoual almouta9adima ennas kaytnafsou 3la lmachari3 w l2ikhtira3at whoma kaytnafsou 3la cheti7 wredi7

10.أرسلت من قبل islam في 25/05/2010 18:40
salam oksim biulah ila rif mcha m3a al mojahidin hada ma bra lina al gharb siya7a olinfita7 7ata wala rif b7al desco al fasad azina achodod al jinsi omatansawchi bali si tarik 1 manhom

9.أرسلت من قبل hassan في 25/05/2010 17:07
salam
al ghina2 wal fojor sababo so9ot al andaloss . wa ihtilal al 9odss

8.أرسلت من قبل ali في 25/05/2010 16:51
le rif estdevenue tous kaouada .Le dokteur de bodinar a Tamsaman avec la chanson de Zaio :dahdah mamma+dahdah papa.

7.أرسلت من قبل hassani في 25/05/2010 16:34
walahi ila lamgharba kaydero lmonkar
chof ana ghade ngolak wahad nasiha akhoya tarik walahi ila hayad 3la lghna ara walah ima yanf3ak
dak sawt li 3andak ser 9ra bih l9oran

6.أرسلت من قبل na3na3 في 25/05/2010 15:41
والله لقد رجعت بمجتمعنا 2Mوبعض الفضائيات ألف سنة للوراء

1 2