عشرة أسباب تمنعك من السفر إلى المغرب


عشرة  أسباب تمنعك من السفر إلى المغرب
ناظور24

متعة السفر والتعرف على ثقافات وعوالم جديدة، تداعب مخيلة كل واحد منا. وعل الوقت الضيق والإمكانيات المحدودة، تجعل التخطيط لعطلة قصيرة بأحد الوجهات الجديدة “مهمة مستحيلة”.

يتداول عشاق السفر، اسم المغرب، ضمن أفضل الوجهات السياحية العالمية. الحديث دائما على طبيعته المتفردة، ثقافته المتميزة ومطبخه الساحر.

ستبرهن لك هذه المقالة خطأ هذا الظن، فالمغرب ليس من ضمن أفضل الوجهات السياحية لك إن لم تتوفر فيك هذه الشروط.

1- لست صبورا؟ المناظر الطبيعية في المغرب كثيرة جدا

المغرب ليس معروفا بمنظر طبيعي محدد، له وجوه مختلفة، تتعدد باختلاف الفصول والمناطق، فهناك شواطئ ساحرة، وجبال خلابة ووديان مزدانة بالخضرة والشلالات، وخلجان لامعة وصحراء غنية بالألوان، تسطع عليها شمس تزيد من ثراء ولمعان رمال حباتها الذهبية المفيدة لصحتك. فإن كنت من أصحاب الوقت الضيق فلن تكون المغرب وجهتك المثلى، لأنه بلد ثري بالمناظر التي عليك رؤيتها جميعا.


عشرة  أسباب تمنعك من السفر إلى المغرب

عشرة  أسباب تمنعك من السفر إلى المغرب

عشرة  أسباب تمنعك من السفر إلى المغرب

2 لا تحب التجوال؟ تاريخ طويل… ومعالم أثرية في مدن متفرقة

المغرب ليس كباقي البلدان الأخرى، حيث تزور معلما أثريا متمركزا في مدينة أو مدينتين قريبتين لبعضهما البعض، نحن لسنا بصدد التحدث عن أثينا أو البتراء أو روما أو صور الصين العظيم. فبالمغرب تتعدد المعالم الأثرية وتتوزع على مدن مختلفة، حيث صومعة حسان التي شيدها الموحدون بالرباط، وقوس النصر الذي شهد عصور الرومان على بعد كيلومترات غرب مدينة مولاي ادريس زرهون، وهناك القبة المرابطية بمراكش والتي تحكي تاريخ المرابطين المجيد بالمدينة، أما تاريخ الدولة العلوية فتحكيه أسوار مكناس، وباب منصور لعلج المطل على ساحة الهديم من أبرز آثاره… تاريخ المغرب مكتوب على جدران المدن وعلى أسوارها.. فإن كنت تمل بسرعة من التاريخ فلا تزر هذا البلد العريق، الذي جمع الرومان والطنجيين، والأمازيغ والعرب والأندلسيين والأفارقة.

عشرة  أسباب تمنعك من السفر إلى المغرب
الطبخ المغربي… إن كنت من أصحاب الحمية فلن تقاوم

طبخ هذه البلاد مختلف جدا عما عهدته، الفن الذي يشكل الأطباق متعدد وثري، بين الحلويات والأطباق الرئيسية والمشروبات، سوف تضل طريقك.

المغاربة معروفون بالكسكس والطاجين والحلويات وأنواع الحساء المختلفة، علك ستكتسب بضع كيلوغرامات إضافية وأنت تنغمس في بحر اللذة، لكن لا تقلق كلها إضافات إيجابية على صحتك.

4 الاحتفالات… إن كنت من الميالين للحزن والعزلة فقد اخترت الوجهة الخطأ

عندما يتعلق الأمر بالزواج أو النجاح أو المولود الجديد، فإن المغاربة جديون جدا في طقوس الاحتفال، ولا يقبلون بأمسيات الشاي البسيطة، فالبهجة تحتاج لطقوس وتحضيرات، تجعل الاحتفال لحظات مقتطعة من النعيم… إن كنت خارج دائرة المعجبين بالبهجة والفرح فأعد النظر.

عشرة  أسباب تمنعك من السفر إلى المغرب
5- جمال المغربيات سيضايقك… لكنه سيدفعك لشراء أسرارهن الجمالية

للمغربيات أسرار جمال متعددة، ماسكات ليلية، وماسكات قبل الحمام، وعادات يومية للتزين، ستضيعين بين طريقة تحضير زيت الأركان وطريقة استخدام الغسول والصابون “البلدي” وماء الورد والكحل الطبيعي.. إن كنت كسولة، فاشتري المستحضرات الصيدلية الكيميائية، لأن المغربيات تتعرفن بعناصر الطبيعة فقط.

6- الفخامة والخدمة الجيدة… ممنوع على أصحاب القلوب الضعيفة؟

بين الطبيعة التي حافظت على حالاتها الأولى، وحياة المدن التي تضج بالحركة، قد تجد عالما من الرفاهية والفخامة هنا وهناك، بين فنادق المامونية وأمانجينا ريزورتز، فور سيزونز، رياض المزوري والسوفيتيل، ستأسرك هذه القصور والمنتجعات بخدمتها الفخمة ورفاهيتها الفائقة، إن كنت من أصحاب القلوب الضعيفة فلا تغامر.


7 السينما والأفلام… الأرض مزدحمة بالمخرجين والممثلين

لن تكون مرتاحا وانت تزور ورزازات ومراكش ومدن الرباط وسلا القديمة، حيث يتم تصوير الأعمال العالمية باستمرار، بين فيلم جيمس بوند الأخير “سبيكتر” الذي صور بمدينة سلا القديمة، وبابل الذي صور بنواحي أرفود، ولورنس العرب الذي صور بورزازات وذا مامي الذي مثل بمراكش، ستصادف داخل الحارات القديمة، وبالجبال وعلى الصحراء معدات التصوير والمخرجين والمشاهير يبتسمون لك، مشجعين قرارك بزيارة المغرب.

عشرة  أسباب تمنعك من السفر إلى المغرب


8 لا تحب الرياضات الجامحة… المغرب ليس وجهتك المثلى

تخاف من الاماكن المرتفعة، ابق بعيدا عن توبقال حيث الارتفاع يصل إلى 4165 مترا عن الأرض، ولا تزر قمم الأطلس الشامخة، حيث يتجمع عشاق التسلق. كما أن “ايمسوان” شاطئ على حدود مدينة الصويرة، هو وجهة المغامرين المحبين لركوب الأمواج، ليس فقط في المغرب بل هو وجهة مصنفة عالميا لهذا النشاط. كما عليك أن تبتعد عن خلجان الداخلة التي يزروها عشاق الزوارق الشراعية لتمتعها بالرياح المثالية من أجل هذا النشاط.

9 لا تحب الدراسة… سبب آخر لتجنب المغرب

تحتضن المغرب على أرض مدينتها العلمية فاس، أقدم جامعات المعمورة، جامعة القرويين التي رفعت شعار “تقاطع علوم الدين بعلوم الدنيا”، هناك حيث بإمكانك تعميق معرفتك للدين الاسلامي الحنيف، واللغة العربية وأصول الفقه والمنطق… وجهة تستقطب تلاميذ بل وعلماء العالم، لثرائها بالمعارف والعلماء النجباء.

عشرة  أسباب تمنعك من السفر إلى المغرب
10 التذكارات الكثيرة ستسبب لك حيرة كبيرة

بسبب تنوع الثقافات داخل المغرب، وبسبب محافظته على التراث والصناعة التقليدية اليدوية، فستنتابك الحيرة وأنت تفكر بأهلك وأصدقائك، أتهديهم آنية من الفخار، أم صندوقا أصيلا من العرعار أم حليا من الأحجار الأمازيغية النادرة، أم مكحلة للتزيين، أم بلغة تقليدية من الصم الأصيل، الخيارات متعددة والأثمنة مشجعة، وستقتني في الغالب معظم ما ذكر.