غريب : هولندا تطالب باسترجاع دعمها من مهرجان الناظور ومغاربة يقطنون بها يثبتون وطنيتهم بهذه الطريقة

الفنانون الهولنديون شاركوا في المهرجان رغم ضغوطات بلدهم الام


غريب : هولندا تطالب باسترجاع دعمها من مهرجان الناظور ومغاربة يقطنون بها يثبتون وطنيتهم بهذه الطريقة
ناظور24 : طارق الشامي . عز الدين شتيوي

بعد اعلان ادارة مهرجان سينما الذاكرة في وقت سابق دولة هولندا ضيفة شرف النسخة السابعة الا ان توتر العلاقات بين المغرب وهولندا جعلت ادارة المهرجان تسحب قرارها هذا.

ومباشرة بعد تلقي هولندا لهذا الخبر راسلت السفارة الهولندية ادارة المهرجان تطالبها باسترجاع الدعم الذي كانت قد منحته لهذه الاخيرة والمقدر بحوالي 44 مليون سنتيم.

وقد اكدت مصادر خاصة لناظور24 ان ضغوطات كبيرة قد مارستها دولة هولندا على المغاربة القاطنين بها المدعوين للمهرجان و الشخصيات السياسية كاحمد بوطالب ذو المغربي الاصل والذي يشغر منصب عمدة روتردام بالاضافة لنجيب امهالي الكوميدي المغربي الدائع الصيت بهولاندا، والممثل المغربي ناصر الدشار اللذان تم تكريمها خلال جلسة الافتتاح وعدد من الممثلين المغاربة دون نسيان الفنانين الهولنديين قصد ثنيهم الحضور الا ان مساعيهم باءت بالفشل حيث اثبت الحاضرون المغاربة الحاضرين وطنيتهم القحة كما انا هذا القرار الذي اتخذته هولندا لم يتقبله جل الفنانين الهولنديين الاصل الذي شاركوا في المهرجان.

وقد اثبت الفنانون الهولنديون الذي حضروا المهرجان عدم تقبلهم هذه الخطوة التي اقدمت عليها بلادهم مبرزين ان الفن بعيد كل البعد عن تصفيات الحسابات السياسية المحضة بين البلدين

جدير بالذكر ان العلاقة بين المغرب وهولندا تشوبها توترات بسبب ملف البرلماني السابق سعيد شعو دون نسيان ملف الحراك الذي تدخلت فيه هولندا.