فلاش على حدث : المغرب وبريطانيا يستعدان لانشاء أطول ربط كهربائي في العالم


ناظور24 / خالد الوليد



📌المغرب وبريطانيا يستعدان لانشاء أطول ربط كهربائي في العالم في إطار مشروع Xlink Project الذي سيمر تحت سطح البحر بقيمة 21.9 مليار دولار ، سيغطي مسافة 3800 كيلومتر.

📌 سيوفر المشروع الثنائي 10.5 جيجاوات من الطاقة من مزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي استثمر فيها المغرب بشكل كبير ، وسيزود مباشرة المملكة المتحدة فقط ليغطي حاجيات 7 ملايين أسرة بريطانية.

📌وتسعى بريطانيا الى الاعتمد على صادرات المغرب من الطاقة المتجددة لتنويع مصادرها والتخلي شيئا فشيئا عن الفاتورة الغازية التي بدأت تنهك حتى أقوى دول العالم بسبب أزمة الغاز الأخيرة..كما تطمح لندن الى تخفيف اعتمادها على جارتها النرويج في هذا المجال.

📌وتعتبر مزارع الطاقة بالاقاليم الجنوبية للمغرب هي المزود الرئيسي للسوق البريطانية المتعطشة الى الطاقة المغربية، في سياق دولي متسم بنقص الامدادات الطاقية وبداية النزاعات الثنائية عليها..حيث سيبدأ الربط سنة 2025 وبداية العمل به في 2027، ويتوقع أن يوفر المشروع 10 الاف فرصة شغل.

📌وسيكون المغرب من المصادر الكبرى للطاقة النظيفة للكثير من دول المنطقة، خاصة الاتحاد الاوروبي وبريطانيا، بفضل الرؤية الاستباقية والعقلية الاستثمارية المبكرة في "طاقة المستقبل"..وهو ما جعل قواعد اللعبة الجيوسياسية الاقليمية تتغير لصالح المغرب بفضل توجه العالم نحو مصادر طاقية صديقة للبيئة وتخليه عن طاقة الغاز والفحم..(معضلة حقيقية للجزائر).

📌وللاشارة، يتوقع أن تتغير العلاقة الألمانية المغربية بعد انتخابات يومه الاحد التي ستفرز حكومة ألمانية جديدة ومستشارا خليفة لميركل مركزة أكثر على البيئة والطاقة البديلة..بحيث ستتجه برلين نحو تنزيل عقودها الضخمة لطاقة الهيدروجين الاخضر المغربي الذي سيوفر اكتفاء نسبيا بعيدا عن ثقل فاتورات الغاز..ما يفرض اعادة نضر ألمانية في طريقة تعاملها السياسية مع المغرب الذي أصبح لاعبا اساسيا في هذا الملف.