قراءة في الصحف الصادرة يومي السبت و الاحد 28 و 29 يونيو 2015


قراءة في الصحف الصادرة يومي السبت و الاحد 28 و 29 يونيو 2015
متابعة


الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان الحرس الثوري الإيراني، عاد ليربك اجواء التقارب المغربي الايراني،وفي التفاصيل اعلن المغرب رفضه بشدة، اتهامات وكالة انباء فارس له بإتباع سياسية صهيونية، هذا الرد الرسمي عبر عنه وزير الاتصال مساء اول امس الخميس، سيفتح المجال لتقييمات و اجراءات تخص هذا الفعل، الذي اعتبرته الحكومة تدخلا في الشأن الداخلي للمغرب.

الاحداث المغربية افادت ان شيوخ قبائل "لعروسيين" استنكروا التغليط السياسي الذي تمارسه البوليساريو، في قضية وفاة لمين هيدالي، معتبرين ان ما بات يعرف بقضية "تكبر هدي" مجرد فبركة سياسية لا تمت للواقع بشيء، و يتعلق الامر بالتصريحات المنسوبة لوالدة المتوفى، و التي تشرف على تسويقها قيادة البوليساريو بلاس بالماس.

الاحداث المغربية كشفت ان التلفزيون التونسي، اعلن عن سقوط عدد من الضحايا في اطلاق نار يوم الجمعة، امام فندق بولاية سوسة، و اسفر الهجوم الارهابي عن سقوط سبعة ضحايا و اصابة شخص اخر.

الاحداث المغربية علمت ان تنظيم "داعش" الارهابي،تبنى الهجوم الانتحاري الذي استهدف مسجدا شيعيا في مدينة الكويت، ووقع ضحيته 13 قتيلا على الاقل بحسب مصادر طبية، وما اعلنت عنه وزارة الداخلية الكويتية.

الاحداث المغربية كتبت ان فرنسا، عاشت صباح امس الجمعة على وقع هجوم ارهابي ثان، الهجوم الذي قاده شخصان يحمل أحدهما، راية لتنظيم الدولة الاسلامية "داعش" على مصنع للغاز، اسفر عن مقتل شخص و جرح عدد اخر جلهم من مستخدمي المصنع.

الاحداث المغربية اكدت ان مجلس الحكومة صادق خلال اجتماعه الأسبوعي، اول امس الخميس بالرباط، على خمسة مشاريع مراسيم تتعلق بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة، تقدم بها وزير الداخلية محمد حصاد.

الاحداث المغربية ذكرت ان رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، افاد ان جلالة الملك محمد السادس، استقبل كافة الوزراء المعنيين بمشروع "بوجو ستروين" بمعية رئيس الحكومة، وأكد جلالته على ثقته في الحكومة لتواصل العمل، من اجل انجاح هذا المشروع.
المساء:

قالت المساء ان عبد العزيز افتاتي، القيادي في حزب العدالة و التنمية، خرج ليكشف عن مستقبله السياسي قائلا، لا يهمني الترشح او الفوز في الانتخابات، بقدر ما نحن معنيون بجوهر الموضوع، وهو تثبيت الانتقال الديمقراطي في بلدنا، الذي راكم فيه المغاربة تجارب عديدة.

المساء افادت ان الفريق الاستقلالي للوحدة و التعادلية، انسحب خلال نهاية الجلسة التشريعية بمجلس النواب، المخصصة للتصويت على عدد من مشاريع القوانين المتعلقة بالانتخابات، احتجاجا على مغادرة بعض برلمانيي الاغلبية الجلسة بشكل جماعي.

المساء اكدت ان الحكومة، قيدت اوجه صرف التمويلات الخاصة بالحملات الانتخابية، حيث تم تحديد سقف المصاريف الانتخابية في 6 ملايين سنتيم فيما يخص انتخاب اعضاء مجالس الجماعات، و 30 مليون سنتيم لانتخابات مجلس المستشارين، و 15 مليون سنتيم لمجالس الجهات، في حين لا يتجاوز السقف الخاص بانتخابات العمالات و الاقاليم 5 ملايين سنتيم.

المساء ذكرت ان رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، كشف عن اعداد نظام معلوماتي جديد، لتدبير الاسئلة البرلمانية، من طرف كل من الوزارة المكلفة مع البرلمان و المجتمع المدني، ووزارة التجارة و الصناعة و الاقتصاد الرقمي، بتنسيق مع البرلمان.

المساء كشفت انه في سابقة من نوعها، منح مشروع مدونة الطيران المدني، الذي صادق عليه المجلس الحكومي اول أمس، الحق للمواطنين المغاربة في انشاء المطارات، شريطة توفرهم على القدرات المالية، و الوسائل البشرية و التقنية و التنظيمية الضرورية.


اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان الخارجية الأمريكية، عادت اول امس للنقط السوداء في السجل الحقوقي في المغرب، في تقريرها حول حقوق الانسان في العالم سنة 2014، ووصفت الخارجية الامريكية النظام السياسي المغربي، بأنه ملكية دستورية تبقى فيها السلطة المطلقة بيد الملك،كما ابرز التقرير ان السلطة الحكومية فشلت الى حد الآن، في ان تكون لها مراقبة فعلية على القوات الامنية.

اخبار اليوم ذكرت انه اسبوعا واحدا بعد استقبال، جلالة الملك محمد السادس السفير الايراني محمد تقي مؤيد، عادت اجواء التوتر لتخيم على العلاقات بين طهران و الرباط، بسبب مقال لوكالة الانباء الإيرانية فارس نيوز، صور المغرب على انه دولة مرتبطة سياسيا، و امنيا و عسكريان و تجاريا، بالكيان الصهيوني.


اخبار اليوم افادت ان الاحداث الارهابية التي هزت كلا من فرنسا وتونس، خلقت استنفارا قويا لدى الاجهزة الامنية المغربية مخافة حدوث عملية مشابهة على التراب الوطني، وتتأسس مخاوف الاجهزة الامنية على ان العمليات الثلاث كانت منسقة، و متزامنة.

اخبار اليوم اكدت انه في خطوة أخرى لاستكمال اصلاح الحقل الديني، اصدر جلالة الملك محمد السادس، ظهيرا يحول جامعة القرويين، الى اكبر قطب ديني بالمغرب يضم عددا، من المؤسسات الدينية المنتشرة عبر تراب المملكة.

اخبار اليوم كشفت ان محكمة بريدا الهولندية، قررت اول امس الخميس، تمديد اعتقال البرلماني المغربي سعيد شعو، المعتقل في هولندا بسبب الاتجار الدولي في المخدرات، من اجل توسيع التحقيق معه.

اخبار اليوم علمت ان وزارة الخارجية الأمريكية، قالت في تقريرها عن حقوق الانسان في المغرب،ان الملف الذي يتابع فيه مدير جريدة اخبار اليوم، توفيق بوعشرين، امام المحاكم بتهمة النصب و الاحتيال ملف يدخل في اطار التضييق على حرية الصحافة.

اخبار اليوم اشارت ان 12 جمعية حقوقية و مدنية، اجتمعت بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، من اجل تشكيل ائتلاف جمعوي هدفه الدفاع عن ضحايا المنع، من التنظيم و عقد الاجتماعات في الاماكن العمومية و الخاصة.

اخبار اليوم كتبت ان السلطات المغربية، توصلت ب 1492 نداء استغاثة من مغاربة الخارج،جرى ترحيلهم ضمن 7500 مواطن مغربي، يتمركزون بين ليبيا 7464 شخصا، و اليمن 117 شخصا.

الصباح:

الصباح افادت ان الوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية، اجازت خلال اجتماعها بالإدارة العامة للجمارك، و الوكالة الوطنية للموانئ، انجاز معاملات الاستيراد بواسطة وصل التسجيل في بوابة "بورت نيت".

الصباح اكدت ان محمد ساجد، الامين العام لحزب الاتحاد الدستوري، اقام بحر الاسبوع الجاري، فطورا على شرف عدد من الملتحقين الجدد بالحزب، خاصة بإقليمي مديونة و النواصر التابعين، لجهة الدار البيضاء.

الصباح كشفت ان فرق الاغلبية بمجلس النواب،سارت في الطرح المساند لبقاء النيابة العامة تحت امرة وزير العدل و الحريات،ضمن التعديلات المقترحة على مسودة القانون التنظيمي للسلطة القضائية، و بررت الاغلبية وجهة نظرها بضرورة وجود الية للتواصل بين السلطة القضائية، و السلطة التنفيذية.

الصباح علمت ان اللجان الجهوية لحزب العدالة و التنمية،شرعت في اعداد اللوائح الانتخابية التي ستنافس بقوة من اجل الفوز، سواء تعلق الامر بلوائح الانتخابات الجماعية او الجهوية او الإقليمية، وتقترب هذه اللجان من رفع ثلاثة اسماء مرتبة الى قيادة الحزب بالرباط من اجل اختيار واحد منها وكيلا للائحة، ووصيفه و المرشح الثالث.

الصباح اشارت ان لجنة التنسيق الوطنية، لتأسيس حزب البديل الديمقراطي، وضعت ملفا لدى وزارة الداخلية، بشان طلب الترخيص بتأسيس الحزب، وحصلت اللجنة على الوصل المؤقت،مقابل وضع الملف.

الصباح كتبت ان اجتماع ندوة الرؤساء بمجلس النواب، المنعقدة الاربعاء الماضي، برئاسة السيد رشيد الطالبي العلمي،ساده جدل حاد بين رؤساء فرق الاغلبية و نظرائهم في المعارضة، حول طريقة مناقشة التقرير الذي تقدم به ادريس جطو رئيس المجلس الاعلى للحسابات، و كاد الاجتماع يتحول الى تشابك بالأيدي بين رئيس ينتمي الى المعارضة، و اخر من الاغلبية بعدما ارتفعت حدة الغضب بينهما.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان الممثل الدائم للمغرب بجنيف، السيد محمد اوجار، اكد ان على مخيمات تندوف، يجب ان لا بشكل استثناء في مجال تسجيل اللاجئين، كأداة لا محيد عنها للحماية تمكن من مكافحة تحويل المساعدات الإنسانية، وابرز السيد اوجار ان غياب تسجيل اللاجئين، يرغمهم على العيش في ظل وضعية عدم استقرار قانوني تعتمد على المساعدات، و عرضة لمخاطر الحماية من ضمنها الاستغلال و العبودية.



الاتحاد الاشتراكي افادت ان وزارة الداخلية، اعدت مرسوما لدفع الاحزاب السياسية و النقابات، لترشح النساء في قوائمها سواء في الاستحقاقات المحلية او الجهوية، وكذلك في مجلس المستشارين.


الاتحاد الاشتراكي كدت ان عددا من المتتبعين للشأن المحلي البيضاوي، عابوا على محمد ساجد الامين العام لحزب الاتحاد الدستوري، لقاء الفطور الذي نظمه يوم الاربعاء على شرف الملتحقين بحزبه،لان عددا ممن التحقوا بحزب ساجد هم من عرابي البناء العشوائي و المعزولين من طرف وزارة الداخلية