قناة الأمازيغية تشرع في البث


قناة الأمازيغية تشرع في البث
عزيز ميمون:

من المنتظر أن تشرع قناة تامازيغت في بث برامجها في مرحلة تجريبية أواخر دجنبر الجاري ليتسنى لها الانطلاق في البث الرسمي أواخر يناير من السنة القادمة أو بداية أبريل القادم.

وذكرت مصادر صحفية أن هذه القناة ستكون عمومية ووطنية قبل كل شيء بتعبير أمازيغي شبه موحد وذلك لتفادي مسألة اللهجات أو ما يطلق عليه بالتعابير الثلاثة "تامازيغيت، تاشلحيت وتاريفت"، إضافة إلى أن برامجها ستكون 70 بالمائة منها بالأمازيغية و30 في المائة بالعربية ومن أولوياتها الاهتمام بقضايا المواطنين المغاربة عن قرب، كما أن البث سيكون بست ساعات يوميا ماعدا نهاية الأسبوع الذي سيعرف ساعتين إضافيتين.

وأضافت ذات المصادر أن الطاقم التقني الذي يتكون من 68 فردا، بدأ العمل وتهيىء الأجواء في القناة منذ ما يقارب الشهرين، في حين عقد أول اجتماع للطاقم الصحفي أول أمس الاثنين .

ومن المنتظر أن يعين محمد مماد عين رسميا مديرا للقناة الأمازيغية التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية من طرف فيصل العرايشي المدير العام لهذه الشركة ليضع حدا للإشاعات التي روجت لأسماء عديدة لشغل المنصب نفسه خلال الآونة الأخيرة. .

وتبقى الإشارة إلى أن القناة ستبث برامجها على مدار ست ساعات يوميا من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية زوالا باستثناء نهاية الأسبوع إذ ستضاف ساعتان إلى البث.

وكان متوقعا أن ترى القناة الأمازيغية الوجود منذ عدة أشهر سابقة إلا أنها عرفت تعثرا ما أثار جدلا في أوساط الناطقين وغير الناطقين باللغة الأمازيغية وكذلك متتبعي الحقل الإعلامي. وقد رصدت الحكومة للقناة التلفزيونية الجديدة التي ستعزز المشهد السمعي البصري المغربي ميزانية تقدر ب 500 مليون درهم ستغطي على مدى أربع سنوات من انطلاقها.


عن موقع هسبريس الإلكتروني



1.أرسلت من قبل Yuba في 11/12/2009 04:36
Nec ghari thanita www.amazightv.com tif

2.أرسلت من قبل الوليد ميمون بني شيكر في 12/12/2009 11:45
ثلاثين في المائة من التعريب واعجباه..........................................

3.أرسلت من قبل عبد الصمد الاخطبوط في 13/12/2009 15:03
اتمنى التوفيق للقناة الامازيغية وارجو ان تكون المصداقية في ايصال الرسالة هي المعيلر الاساسي مع فائق الود لكل الساهرين على اعداد هده القناة