كرة القدم "تُجَيْزِرُ" الجمهور الناظوري


كرة القدم "تُجَيْزِرُ" الجمهور الناظوري

ناظور24:

ما زال مفعول كرة القدم قادرا على التأثير في مجالات لم تقدر السياسة عن تحوير مجرياتها، حيث أنّ هذا المفعول الذي حمل طابع مواجهات فكرية وأيديولوجية وثقافية بين المتبارين أصبح ينال قيم التوحد والتضامن والمؤازرة من لدن الجماهير الرياضية.

وقد تمكّنت المواجهة المصيرة الأخيرة بين الجزائر ومصر من الحصول على تضامن جماهيري مغربي مطلق عبر أنحاء المملكة، من بينها إقليم الناظور الذي حضي بإجماع المتتبعين الرياضيين بضرورة فلاح المنتخب الجزائري في انتزاع بطاقة التأهيل لمونديال جنوب إفريقيا المرتقب إجراؤه صيف العام المقبل.

وقد أصبحت مقاهي شارع محمّد الخامس، ونظيراتها المتناثرة على طول وعرض الإقليم، تحشد الأنصار المغاربة للجزائر، وهي التي دأبت منذ سنوات طوال على اقتصار إجماع مناصرتها للبارصا أو الريال والمنتخب المغربي الصاغر مؤخّرا، فأصبحت أسماء كَاوَاوِي وصايفي وزياني وآشيو تطغى على أسماء بوتفليقة وبنبلة وبومدين ضمن مخيلة الناظوريين، فأصبح المرء يرى التشجيع الذي "قمعه" المنتخب المغربي يتحوّل صوب الجار الشرقي.

صفحات الفيسبوك، حديث المقاهي، جدل النقاش، تحاليل الرياضيين، مشاهدات القنوات الفضائية، كلها فضاءات حقيقية وافتراضية حملت مساندات ناظورية مغربية للكرة الجزائرية، امتدّت إلى درجة امتلاء الشوارع بالمرتادين الحاملين لأقمصة رياضية تلتصق بها الراية الجزائرية، وهو ما يمكن اعتباره نصرا افتراضيا لجمهور رياضي لاذ بالجار للغبن الذي نال من رياضييه بقلب الدّار.





1.أرسلت من قبل abda alkhalak في 19/11/2009 22:56
ana konto min mohibin liljazair lana almisryon layso rijalan _hacha an yakono rijalan_walakin liasaf rarma koli almo3anat alati 3anaha hada alfari9 fi diyar almisriya walakin kharajo binatija mofriha lilraya wa atamana an yakona hada alafari9 9odwa lil3arab fi kaaso al3alam wa orido an a9ola li chakhsn mo3ayan fahowa 3aziz 3alayna ala wahowa tari9 chami walakin lilasaf chadid a3tadir 3ala khorijihi min nadorcity walakin yomkino an a9ola ana honaka machakil 3ida fima baynahom aw anaho kana monza3ijan honaka fa ana ohayihi tahiya khasa falta9olo laho an yokhatibani 3an baridi al ilikatroniy wachokrannnnnnnnn

2.أرسلت من قبل said في 21/11/2009 16:08
ana aydan mina al bidaya ma3a al mountakhab al jazairi, wa konto daiman thidda al mountakhab al missri alla di ya yata3amalo ma3a al fira9 al magharabiya bi takaborin wa izdirae . al jazaira taahalat wa al maghribo o9ssiya . sa otabi3o al montakhab al ja zairi bi charghaf