كريم غلاب لـ "ناظور24": مدوّنة السير هي الحلّ النّاجع


كريم غلاب لـ "ناظور24": مدوّنة السير هي الحلّ النّاجع


حاوره ـ عبد العالي حسّون:

لخص كريم غلاب وزير التجهيز والنقل أسباب حوادث السير في عدم احترام قانون السير من طرف السائقين، إذ اعتبر ذلك كعامل هام واقف وراء تفريخ الضحايا والأرامل ورفع عدد الأيتام.. يقول غلاّب: "هذا السبب جعلنا كوزارة وصية نتخذ كل الإجراءات الزجرية لوضع حد لهذا التسيّب".. معتبرا أيضا بأنّ المكتب الوطني للسكك الحديدية حقق ما كان مأمولا منه في ظل السياسة الجديدة التي تنهجها الإدارة عموما بإعارة الانتباه للأرقام التي تبقى خير دليل.


سيد كريم غلاّب وزير التجهيز والنقل، مرحبا بكم على "ناظور24".. إننا نتساءل عن جديد المدونة "المشؤومة" المزمع تطبيقها؟



لا تكونوا متشائمين.. منذ البداية والمدونة توصف بأقبح النعوت من بينها "الشؤم"، وهذا مرتبط بالنظرة السطحية لهذه المدونة التي سهرنا عليها كوزارة وصية واعتبرناها حلاّ في الوقت الحالي، إيمانا منا بنجاعة استئصال المرض من الجذر.. و بمعنى أخر: كفانا من الحلول الترقيعية التي أوصلتنا إلى هذا الوضع الكارثي الناجم عنه رقم كبير من أعداد حوادث المرور المميتة.. ومن منبركم هذا، وللمرة الألف أقول: إن المدونة هي الحل للضرب بيد من حديد على يد المتلاعبين والمستهترين بقواعد السياقة.


يبدو أنكم ذاهبون السيد غلاّب إلى فرض المدونة، أهذا صحيح ؟



نعم بكل تأكيد.. وكما قلت سابقا هذا هو هدفي الشخصي.. لأن المعاناة طالت، ونحن نرى ضحايا الحوادث يتكاثر تعدادهم على امتداد طرقات الوطن، وهدا عار.. سنناضل من أجل تطبيقها على أرض الواقع بعيدا عن المزايدات، وأرجوا أن تفكروا في مزايا هده المدونة لأنها هي الحل في نظري.


إذن أنتم ترون فعلا أن التوجّه لفرض عقوبات حبسية على السائقين يبقى هو الحل ؟



ليس بهدا المعنى الفضفاض الذي قاربتموه.. لكن، إن كانت العقوبات الزجرية الحبسية هي الحل فعلا، فلم لا نطبقها.. إذ كيف يعقل أن نحاكم مجرما نال من مواطن بضربة سكين تسبب عاهة مستدامة، في حين أننا نرفض معاقبة سائق مستهتر لا يحترم قوانين السير.. ولمزيد من التوضيح، ألا ترون معي بأنّ النقاش حول مدونة السير قد أدّى بالسائقين تدريجيا إلى الالتزام بقانون السير الحالي نسبيا، وأملنا أن نصل بعد تطبيق مدونة السير الجديدة إلى احترام بنسبة مائة بالمائة .


لكن سيد كريم غلاّب، ألا تعتبرون إصراركم هذا مكلفا؟ ألن يدخل البلاد في إضرابات والمواطن في غنى عنها ؟



لا.. بتاتا، نحن هنا لحل المشاكل وليس لخلقه، والحكومة عموما تسير في هذا التوجّه، لكن البعض يسبح في الماء العكر من خلال توضيف مزايدات سياسية وهم من يحرضون المواطنين على الاحتجاج ضدّ المدونة، مركزين على" دغدغة" الأحاسيس، إلاّ أنّنا بالمقابل نلحظ بأنّ المواطنين قد شرعوا يحسون بخطورة حوادث السير بالنظر لكون كل عائلة تعرضت لفاجعة فقدت من خلالها عزيزا عليها ضمن حادث سير مميتة عملت على اختطاف شاب أو طفل .


من جهة أخرى، كثرت الانتقادات حول المكتب الوطني للسكك الحديدية، هل وصلكم صداها؟ وما ردكم بخصوصها ؟



هده الانتقادات تبقى انتقائية وليس لها أي أساس، وأوكد بأن المكتب الوطني للسكك الحديدية يواصل مسيرته عبر المزاوجة بين النمو ذي المردودية، على مستوى حركة النقل، والوتيرة المدعمة للإستتمارات، وقد فعّل المكتب الالتزامات المنصوص عليها في العقد البرنامج القائم بين الدولة والمكتب، وهو الهام الفترة ما بين 2005 و2009.. هذه الدينامية جعلتنا نحقق نتائجا كبيرة على كافة المستويات.. بداية بالمشاريع الإستتمارية التي تم الانتهاء منها والبارزة في تنظيم مواقيت القطارات وتقليص مدة الرحلات على الخطوط التي تعرف تثنية السكة، مثل خط الدار البيضاء – فاس، وخط الدارالبيضاء – الجديدة، وخط الدارالبيضاء ـ سطات، هذا إضافة لتحسين جودة التنقل عبر تشغيل قطارات جديدة ذات طابقين، وفتح العديد من المحطات ذات التصور المبتكر، ومن بينها المركب السككي بمراكش في أكتوبر 2008، ومحطّة فاس، ومحطّة النّاظور المدينة، ناهيكم عن كون نقل السلع عرف زيادة هامّة لم تتأثر من الظرفية التي تتميز بعدم الاستقرار والتنافسية القوية . ويبقى تشغيل المحاور التي تربط مواقع إستراتيجية، مثل طنجة المتوسط والناظور، إلى جانب تفعيل برنامج بناء أرضيات لوجتيسكية بالبوادي والمداشير.. ومن منبركم "ناظور24" هذا أقول.. إن المكتب الوطني للسكك الحديدية أرسى أسس مسلسل تم تتويجه سنة 2008 بالحصول على شهادة الجودة " إيزو 9001" الخاصة بنشاط المسافرين وهي مقاربة تم تعميمها سنة 2009 على مجموعة من أنشطة المكتب.. ويبقى المشروع المستقبلي في العقد البرنامج الجديد 2010- 2015 متمثلا في محورين للقطار الفائق السرعة (تي جي في) و الذي من المرتقب أن يضمن الربط بين طنجة والدارالبيضاء.. إضافة لمواصلة تحديث السكة الحالية من خلال الاهتمام والمتابعة .


بعيدا عن العمل الحكومي نود أن نتحدث على قسط من العمل الجماعي ؟



تفضلوا.. لا أمانع أبدا في ذلك..


كمنتخب برلماني عن منطقة إبن مسيك.. وكمستشار جماعي بمنطقة سباتة.. كيف ترى العمل الجماعي عموما ؟



العمل الجماعي هو أحد أسس الممارسة السياسية الحقة من خلال الاحتكاك اليومي مع هموم المواطن والوقوف على مكامن ما يعانيه هذا المواطن من اختلالات تدبيرية.. وبدرجة أكبر يسير التمثيل البرلماني في نفس الإطار بحيث ننقل تلك المشاكل من على أرض الواقع ورفعها للحكومة ومصالحها الخارجية بالعمالات والأقاليم بنية دراستها وتمحيصها طلبا لإيجاد الحلول..هذه هي نواة روح العمل الجماعي.


لكن تنحيتكم من على رئاسة مقاطعة سباتة خلفت الكثير من القيل والقيل.. هل من تعليق على ذلك ؟



ساكنة سباتة وضعت ثقتها فينا كمرشح لحزب الإستقلال، وحصلنا ضمنها على المرتبة الأولى..لكن طبيعة الاقتراع وفق النظام اللائحي هي التي حكمت علينا بالدخول في تحالفات يصعب علي شخصيا السير فيها.. فهناك مستشارون نجحوا ضمن أحزاب أخرى ليس لهم هدف لخدمة الصالح العام، والعكس هو الصحيح، حيث ينظروا إلى كريم غلاب الوزير.. بمعنى أن الوزير عليه أن يعمل بجدّ ليقضي المصالح الشخصية لهؤلاء المستشارين الجماعيين، وهذا ما لم أقبله ولن أقبله.. إن كان تحرّكي محسوبا لصالح الساكنة فمرحبا به، أما عكس ذلك فهو مرفوض مسبقا مهما كان الثمن، ولو أدى الأمر إلى عدم نجاحي لأكون رئيسا للمقاطعة .


هناك أمر أخر، يشغلنا في "ناظور24" ونتوصل بشأنه بعدّة رسائل من الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، إنّه يرتبط باختلاسات سوق الجملة للخضر والفواكه.. ما قولكم ؟



تعليقي هو: لا حول ولا قوة إلا بالله.. أكيد أن العدالة ستقول كلمتها في هذا الموضوع المعروض الآن على أنظارها.. ومن المنتظر أن تعمل على معاقبة المختلسين كيفما كان شأنهم، وذلك تطبيقا لتعاليم دولة الحق والقانون.



كريم غلاب لـ "ناظور24": مدوّنة السير هي الحلّ النّاجع



1.أرسلت من قبل neuss في 03/03/2010 22:22
salam natchakar nador24 ak manaya

2.أرسلت من قبل min frankfurt في 03/03/2010 23:04
salamo 3alaykom akhi lwazir ayalan kolokom masolin 3an hayadit sayr fi marokko al amn awalan asai9n taniyan ashab tijara walma9ahi rabi3an ama asolt alati tosalimo rokhsat asiyi9a birmi fahadit wala haraj
bilahi 3alaykom sa3adat alwazir alasila alti toraho 3nda taslim rokhsat asiya9a lan tajidaha hata fil3ahdi lhajari
walahi inaho yawman mina layami ra ayto charitan fi ida3ati almanya kayafa yatasalamo mowatin magribi rokhsat asiya9a wasoalat alti totraho 3alayhi walahi 3aro 3alaykom ama achrota fahmoha lwahid hiya rachwa almal3ona yofakiro daiman ila fi jaybihi ama ashabo tijarati asodo rasif bi tijaratihi ama lma9ahi aydan yasodoha bilkarasi watawilat fa awna makan arajilin
ashabo tijarati walma9ahi yadfa3ona bihim ilatari9 litahsoda arwahahom asayarat fa finadari hada monkaron watakgrib lisakinati rif ajma3in limada la yahdoto had fi dowali lkafira hal hom khayron mina limada yahtarimona l9anon wanahno lanahtarimoh abadan ini motakahyilon min hada alasna moslimon alam taba9a fi9olobina rahmatan walamwadat hal 3asayna llah walam nadri manf3al walahi atlobominho tawbata lijami3 almoslimin amin wasalm

3.أرسلت من قبل nabil aadmi في 03/03/2010 23:05
o3lach makoltoch lsi karim bla rah dar al9anon rir a3la sai9in o3la madarch wahd al9anon zajri fi ha9 rajilin ali kaytmchaw fwasat atri9 walkrwat ali kaydiro atjiara okysdo atr9an osahb almotorat ali kaytmchaw bla do flil obla wra9 o3lach makoltolch idir lina chi hal alhadchi wla hwa kay3raf rir asai9in hya daba radi iwli mota hmara ahna yak iwa maziyan tbarklah

4.أرسلت من قبل SCoRPioN في 04/03/2010 02:48
Chno had l as2ila o chno dok l ajwiba ::s:s:s... Za3ma majakomch fbalkom tsawlo, 3la tar9an !!! 9anon bla tar9an !!! rah 80% mn les accidents li kayw93o flblad rah sabab howa tri9 ..... MODAWANA btri9 mzafta 3la ryoshooom .. allah yahdik makhla9

5.أرسلت من قبل simo في 04/03/2010 17:04
salam question: MR LE MINISTRE vous voyer pas que avant emir un decret ou une modowana comme vous vouler faudrer peu etre voire 1: les infrastructures ( les routes , les ponts , ect..............) 2: ( les policiers , les gendarmes etc............ ) je suis de nador et la semaine derniere j'ai voyager en voiture destination FES pour la seul reison que j'ai A/50 J AI EU UNE CONTRAVENTION SOIS DISONS EXAIS DE VITESSE !!!!!!!!!!!!!!!! alors MR A VOTRE AVIS QUE DOIS JE FAIRE ????? SE SONT LES GENDARMES DE SIDI HARASAM. EST VOUS DITE QUE LA MODOWANA VA SERVIR LE CITOYEN MAROCAIN !!!!! JE pense que ca va servir plutot LES POULET ET LES GENDARMES.

6.أرسلت من قبل abdou في 04/03/2010 17:53
KARIM GHALLAB ..HOWA MAKAYSOGCH ..O 3ANDO CAUFFEUR .


YESAWBO BA3DA TAR9AN ..3AD NCHOUFO BNADDEM

7.أرسلت من قبل hassan_bek في 04/03/2010 22:24
n3am asi rlabe koulchi drtih koulchi mssawbe koulchi mndm tbarklah b9alk rir lmdwana bach tjm3o lflouss tri9 koulha mhfra ila thti fiha wlh matl3 mnha l inara ftr9an walo lkarouyat lmwatr chi idouz lek mna ochi idouz mlhih nass halin fmhoum radyin fwste tri9 hassline rir fwad lhar wnta bari tjibe l9anoun dyal swisra whna rar9ine mazal fzble lah yhdikoum chwia dyal chta koulchi m9tou3 ikoun koulchi mndm 3ad tfkro fchi haja oukhra ahabibi