لأول مرة .. القاهرة تحتفل بعيد رأس السنة الأمازيغية


لأول مرة .. القاهرة تحتفل بعيد رأس السنة الأمازيغية


القاهرة - أمانى الوشاحى

أقام مركز (ابن خلدون للدراسات الديمقراطية) مساء الثلاثاء 10 يناير 2012 بمقر المركز بالقاهرة .. إحتفالية بمناسبة عيد رأس السنة الأمازيغية (أسكاس أماينو) 2962 .. وذلك فى سابقة تعد الأولى من نوعها فى مصر .. جاءت الإحتفالية عقب الندوة التى نظمها المركز حول (الأمازيغ وصعود الإسلاميين فى شمال أفريقيا) .. والتى ألقتها الباحثة والناشطة الأمازيغية المصرية (أمانى الوشاحى) عضو المكتب الدولى لمنظمة (الكونجريس العالمى الأمازيغى) وسكرتير عام منظمة (إتحاد شعوب شمال أفريقيا) ومنسق (الشبكة المصرية من أجل الأمازيغ) .. تضمنت الإحتفالية كلمة قصيرة ألقاها عالم الإجتماع السياسى (د. سعد الدين إبراهيم) رئيس المركز .. هنأ فيها الشعب الأمازيغى بمناسبة عيد رأس السنة الأمازيغية الذى يوافق 13 يناير .. كما هنأ الأقباط بعيد الميلاد المجيد الذى يوافق 7 يناير .. ثم قام د. سعد الدين إبراهيم وأمانى الوشاحى بتقطيع التورتة .. مع إلتقاط الصور التذكارية .

حضر الإحفالية عدد من نشطاء المجتمع المدنى المصرى على رأسهم : (د.جهاد عودة) أستاذ ورئيس قسم العلاقات الدولية بكلية التجارة وإدارة الأعمال بجامعة حلوان .. الأستاذ (شادى طلعت) رئيس جمعية المحاميين الليبراليين .. الأستاذ (على أيوب) منسق الجبهة الوطنية للدفاع عن مؤسسات مصر .. الناشط النوبى (سمير العربى) .. والناشط (رأفت عمر) رئيس جمعية البقاء لحقوق الإنسان .. كما حضر الإحتفالية أيضا الناشط السورى (مؤمن كويفاتية) المرشح المحتمل للرئاسة السورية .

هذا وقد صرح عالم الإجتماع السياسى (د. سعد الدين إبراهيم) رئيس المركز : (أن الأحادية الثقافية هى الأداة الرئيسية لتدمير الحضارات .. بينما التعددية الثقافية تعد أساس الإثراء الحضارى .. ونحن فى ابن خلدون نساند جميع الثقافات خاصة فى منطقتى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) .. وأكد إبراهيم : (أن أبناء الثقافات المحلية فى مصر يجب أن ينالوا كامل حقوقهم المدنية والسياسية وفقا للمعاهدات والمواثيق الدولية .. كما يجب أن ينص الدستور القادم على التعددية الثقافية والتنوع العرقى كأساس لدولة مدنية تقوم على المواطنة والعدالة والمساواة) .. وأضاف إبراهيم : (أردنا بهذه الإحتفالية الصغيرة أن نقول لأبناء الثقافة العربية الأحادية : لستم وحدكم بالمنزل .. هناك أخوة آخرون معكم)

كما صرح أيضا (م. حسن الشامى) مدير رواق ابن خلدون بقوله : (كنا قد إتفقنا مع الأستاذة أمانى على إلقاء محاضرة بالمركز حول الأمازيغ وصعود الإسلاميين فى شمال أفريقيا .. كان ذلك الثلاثاء قبل الماضى .. إلا أن د. سعد الدين إقترح تأجيل المحاضرة إلى موعد آخر يتقارب مع عيد رأس السنة الأمازيغية والذى يوافق 13 يناير .. وذلك حتى يتسنى للمركز إقامة إحتفالية بهذه المناسبة .. وطلب منا د. سعد الدين إخبار أستاذة أمانى بتأجيل موعد المحاضرة إلى الثلاثاء 10 يناير دون إبداء أسباب .. لأن الإحتفالية ستكون مفاجأة لها)

ومن جانبها صرحت الباحثة والناشطة الأمازيغية المصرية (أمانى الوشاحى) بقولها : (كان المركز قد إتصل بى من حوالى 3 أسابيع للإتفاق معى على إلقاء محاضرة عن الأمازيغ وصعود الإسلاميين فى شمال أفريقيا .. وقبل موعد المحاضرة بيومين أخبرونى بتأجيل المحاضرة لمدة أسبوعين قادمين .. دون توضيح أسباب التأجيل .. الحقيقة تضايقت جدا .. خاصة وأن مركز ابن خلدون معروف بدقته وإنضباطه .. ولم أكن أعرف بالطبع أن هناك مفاجأة جميلة بانتظارى) .. وأضافت الوشاحى : (كنت أتمنى أن تكون الشبكة المصرية من أجل الأمازيغ هى أول من ينظم إحتفال عيد رأس السنة الأمازيغية فى مصر .. إلا أن مركز ابن خلدون فعلها وحصل على السبق .. وهذا ليس جديدا على ابن خلدون) .. وأختتمت الوشاحى تصريحاتها بتوجيه الشكر لمنظمى الإحتفالية بقولها : (بالنيابة عن 40 مليون أمازيغى أوجه جزيل الشكر وعظيم الإمتنان لأستاذنا الجليل د. سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون ولجميع العاملين بالمركز .. على هذه اللفتة الإنسانية الرقيقة)

جدير بالذكر أن مركز (ابن خلدون للدراسات الديمقراطية) بالقاهرة قد إقتبس اسمه من اسم الفيلسوف الأمازيغى (عبد الرحمن ابن خلدون) مؤسس علم الإجتماع .. ويعد من أكبر مؤسسات الأبحاث التطبيقية والدراسات والاستشارات في مجال العلوم الاجتماعية والاقتصادية والاستراتيجية في مصر والشرق الأوسط .. وقد فتح أبوابه عام 1988 حيث يسعى إلى ربط البحوث والدراسات في العلوم الاجتماعية من خلال الجماعات ذات التأثير الاستراتيجي في صناعة القرار .. وتتضمن البرامج التي يقوم بها مركز (ابن خلدون) : برنامج المجتمع المدني والتحول الديمقراطي - برنامج حوارالحضارات - برنامج المرأة - بالإضافة إلى برنامج السلام والتنمية البشرية .. ويصدر مركز (ابن خلدون) نشرة المجتمع المدني باللغتين العربية والإنجليزية لتوثيق وتحليل مؤسسات المجتمع المدني وعملية الديمقراطية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .. كما يصدر أيضا تقريرا للدراسات الإنمائية بهدف تسليط الضوء على ترتيب الخرائط السياسية والاجتماعية في البلدان المتعددة الأعراق والديانات .. بالإضافة إلي دراسة الدولة والأحزاب السياسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .


لأول مرة .. القاهرة تحتفل بعيد رأس السنة الأمازيغية

لأول مرة .. القاهرة تحتفل بعيد رأس السنة الأمازيغية

لأول مرة .. القاهرة تحتفل بعيد رأس السنة الأمازيغية



1.أرسلت من قبل محمد في 13/01/2012 15:40
هده المرأة ريفية من بني سعيد تعيش في مصر وليست امازيغية مصرية كما قال صاحب المقال