مائدة مستديرة حول حرب الريف ببرشلونة


مائدة مستديرة حول حرب الريف ببرشلونة
ناظور24 ـ متابعة:

تحتضن برشلونة، يومه الخميس عاشر دجنبر الجاري، مائدة مستديرة حول مجريات حرب الريف التحريرية بقيادة المجاهد الكبير محمد عبدالكريم الخطابي ضد الإستعمار الإسباني في عشرينات القرن الماضي، حيث أنّ الندوة تقام تحت محور "عبدالكريم رمز المقاومة في الريف" يتقاسمه عدّة متدخلين، حيث ستكون المناسبة مواتية أيضا لتقديم كتاب أصدرته مطبعة "آليانسا أدتوريال" الشهيرة، من تأليف المؤرخة الإسبانية المعروفة "ماريا روسا دي مدارياجا" التي اختارت له عنوان: "عبد الكريم الخطّابي.. الصراع من أجل الاستقلال".

الندوة ستعرف مشاركة "لورديس فيدال"، مسؤولة فضاء العالم العربي والمتوسطي التابعة للمعهد الأوروبي من أجل المتوسط، وكذا "إلوي مارتين كوراليس"، أستاذ التاريخ العصري بجامعة بومبيو فابرا، إضافة للمؤرخة ومؤلفة الكتاب "ماريا رويا دي مدارياجا"، الحاصلة على الشهادة الجامعية في الفلسفة والآداب بجامعة كوملتنسي بمدريد، دبلوم اللغة والأدب والحضارة العربية من المعهد الوطني لللغات والحضارات الشرقية بباريس، ودكتوراه التارخ من جامعة باريس (بانتيون-السربون)، هي أسماء من المنتظر أن تغني هذه الندوة المنظمة من لدن المعهد الأوروبي من أجل المتوسط، والبيت العربي، بقاعة المحاضرات التابعة المعهد الكائن بشارع جيرونا رقم 20، برشلونة، على الساعة السابعة مساء.

"ماريا روسا دي مدارياجا" التي ألّفت كتاب "عبد الكريم الخطّابي.. الصراع من أجل الاستقلال"، بصمت على مسار عرف بعد تدريسها للغة والحضارة الإسبانيتين بجامعة باريسIV، تحوّلها لموظفة دولية باليونيسكو لسنوات، مؤلفة عدة كتب حول الحرب الإسبانية الريفية منها: "إسبانيا والريف.. مقتطفات من تاريخ شبه منسي"، وهو الكتاب الذي وصل طبعته الثالثة سنة 2008، وكذا كتاب "الموروس الذين أتى بهم فرانكو ... تدخل الجيوش الإستعمارية في الحرب الأهلية"، كتاب وصل إلى طبعته الثانية سنة 2006، زيادة على كتاب "في وادي الذئب.. حروب المغرب" عن مطبعة "أليانسا إدتوريال" برسم سنة 2005، كما نشرت العديد من المقالات حول العلاقات بين المغرب وإسبانيا بعدد من المجلات الإسبانية والعالمية وفي أعمال مشتركة.



مائدة مستديرة حول حرب الريف ببرشلونة