مجلس الجالية المغربية بالخارج يلتقي بمغربيات الأمريكيتين بموريال «مغربيات من هنا وهناك»


مجلس الجالية المغربية بالخارج يلتقي بمغربيات الأمريكيتين بموريال   «مغربيات من هنا وهناك»
ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج يومي 14 و15 ماي 2011 بمدينة موريال الكندية، الملتقى الأول لمغربيات الأمريكيتين.
يأتي هذا الملتقى بعد ملتقى بروكسيل لمغربيات أوروبا، المنظم شهر دجنبر من سنة 2010، والذي كان موعدا أولا في سلسلة ملتقيات جهوية ينظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج في إطار النسخة الثالثة لملتقى «مغربيات من هنا وهناك».
وكانت مدينة مراكش قد احتضنت النسختين الأولتين من ملتقى «مغربيات من هنا وهناك» على التوالي سنتي 2008 و2009.
لقد بدأ تاريخ الهجرة المغربية إلى القارة الأمريكية منذ القرن السادس عشر من خلال النواة الأولى للمعمرين، إلا أن انطلاقتها الحقيقية لم تبدأ سوى سنة 1960، ولم تتوقف عن النمو منذ ذلك الحين، وعرفت الهجرة المغربية التي تصل نسبة تأنيثها إلى 42%، ارتفاعا متسارعا في هاته البلدان.
سيعرف ملتقى موريال مشاركة 250 امرأة قادمات من كندا والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والبيرو بالإضافة إلى المغرب، يشتغلن في المجال السياسي والاقتصادي والثقافي وكذا في مجال العمل الجمعوي.
كما يطمح هذا الملتقى الأول من نوعه إلى تسليط الضوء، وكذا المساهمة في فهم الإشكاليات الخاصة بالهجرة المغربية النسوية في هذه المنطقة، عبر مقاربة ترتكز على حقوق الإنسان والمساواة، وذلك من خلال مناقشة ثلاثة محاور أساسية:
المحور الأول «العمل ضد أشكال التمييز»، سيتناول بمقاربة مقارنة السياسات العمومية بخصوص مكافحة أشكال التمييز، والتي تعتبر النساء المهاجرات ضحاياه بسبب جنسهن وأصولهن، بالإضافة إلى الإجراءات المتبعة في هذا الإطار من طرف الفاعلين في المجتمع المدني.
المحور الثاني «العمل من أجل المساواة» سيبحث القضايا المتصلة باللامساواة القانونية، ولاسيما تلك المتعلقة بإجراءات قانون الأسرة (مدونة الأسرة) وتطبيقها الفعلي في بلدان الإقامة.
المحور الثالث «نساء ومواطنات» الهدف من هذا المحور هو خلق فضاء مخصص لمختلف أشكال الانخراط المدني لمغربيات الأمريكيتين وكذا المتواجدات بالمغرب لتحصين حقوقهن الاجتماعية، وتعزيز مشاركتهن في الحياة السياسية.
وبعد محطة موريال يرتقب تنظيم ملتقيين آخرين في غضون سنة 2011، يخصصان لكل من مغربيات افريقيا جنوب الصحراء ومغربيات العالم العربي.
13/5/2011