مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف يعقد دورته العادية ويصادق على مجموعة من اتفاقيات شراكة والتعاون


مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف يعقد دورته العادية ويصادق على مجموعة من اتفاقيات شراكة والتعاون
تغطية خاصة/الحسيمة

انعقدت صباح اليوم الاثنين 31 ماي بمقر جهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف الدورة العادية لمجلس الجهة بحضور والي الجهة السيد محمد الحافي و رئيس المجلس الجهوي السيد محمد بودرا وعمال كل من إقليم تازة و تاونات وكرسيف بالاضافة الى رؤساء المجالس الاقليمة و منتخبون.
وافتتحت الدورة بكلمة ترحيبية لرئيس المجلس الجهوي نوه فيها بالمجهودات المبذولة من طرف والي الجهة وعمال الاقاليم الثلاث من اجل تنمية الجهة كما شكر كل اعضاء المجلس .لينتقل بعد ذلك لعرض جدول اعمال الدورة التي حددت في ست نقاط اهمها خلق بوابة الكترونية للتعريف بالجهة و المصادقة على اتفاقيات الشراكة
التي ابرمها المجلس مع مجموعة من المؤسسات الخارجية ببعض الدول الافريقية وكذلك تعديل النظام الداخلي للمجلس بالاضافة الى عرض نشاط لجن المجلس .
وفي كلمته بالمناسبة رحب السيد محمد الحافي والي الجهة بدوره بعمال الاقاليم المشكلة للجهة و بالحاضرين .
و صادق أعضاء مجلس جهة تازة-الحسيمة-تاونات، أمس الاثنين، بالإجماع، خلال اجتماع المجلس في دورته العادية الثانية لشهر ماي 2010، على عدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون.
وتهم هذه الاتفاقيات الاتفاقية الموضوعاتية الخاصة بإنشاء المرصد الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة لجهة تازة-الحسيمة-تاونات الموقعة بين كتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة والجهة والتي خصص لها غلاف مالي يناهز سبعة ملايين درهم.
وتنص هذه الاتفاقية على إنشاء المرصد وتجهيزه بالوسائل البشرية واللوجستيكية وإصدار التقارير حول البيئة والتنمية المستدامة بالجهة وإعداد نظام المعلومات الجهوية حول البيئة وخلق شبكة تبادل المعلومات البيئية على مستوى الجهة وإصدار لائحة المؤشرات الجهوية للبيئة والتنمية المستدامة وإنجاز الدراسات والبحوث الميدانية في مجال البيئة وإنشاء بوابة إلكترونية جهوية للبيئة والتنمية المستدامة.
وتهم الاتفاقية الثانية بناء الفضاء الاجتماعي الثقافي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، والفضاء المتحفي للحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير بمدينة الحسيمة، بالإضافة إلى بروتوكول-اتفاقية بين الجهة وجهة بولما بجمهورية غينيا بيساو.
وصادق أعضاء المجلس، خلال هذه الدورة التي حضرها، إلى جانب والي الجهة عامل إقليم الحسيمة السيد محمد الحافي، عمال أقاليم تازة وتاونات وجرسيف، على محضر الدورة العادية الأولى لشهر يناير 2010 وعلى خلق بوابة إلكترونية للجهة، وتعديل النظام الداخلي للمجلس وتقارير اللجن. كما اطلع أعضاء المجلس على مراحل إعداد المخطط الجهوي للتنمية.
وفي هذا السياق، أبرز رئيس المجلس الجهوي السيد محمد بودرا، في كلمة بالمناسبة، أنه تم عقد لقاءات تشاورية على مستوى الجهة تنفيذا للمقر المتخذ من طرف المجلس الجهوي لجهة تازة-الحسيمة-تاونات في دورته العادية لشهر يناير 2010 المتعلق بإنجاز المخطط الجهوي للتنمية لتشخيص واقع الأقاليم الأربعة في مختلف القطاعات الحيوية ذات الارتباط بالعيش اليومي للساكنة واستشراف الآفاق المستقبلية للتنمية الجهوية الشاملة وفق ما تزخر به الأقاليم المكونة للجهة

مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف يعقد دورته العادية ويصادق على مجموعة من اتفاقيات شراكة والتعاون


مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف يعقد دورته العادية ويصادق على مجموعة من اتفاقيات شراكة والتعاون