مخرج مسرحية "رْمَاسْ" يستنكر الانتقاد الهدّام


مخرج مسرحية "رْمَاسْ" يستنكر الانتقاد الهدّام


ناظور24 ـ مولاي رشيد زناي:

في تصريح لموقع ناظور24، عمل المخرج المسرحي فخر الدّين العمراني على التعبير عن تقبّله لكافة التعابير الناقدة لمسرحية "رْمَاسْ" المعروضة قبل أسبوع ضمن فضاء القاعة المتعدّدة الاختصاصات للمركب الثقافي بالنّاظور، مضمّنا تصريحه استنكارا تجاه "الانتقاد الهدّام"، على حدّ تعبيره، الذي تعرض له العمل المسرحي المذكور، محدّدا مقصده بالكتابة "النقدية" التي صدرت عن الدكتور جميل حمداوي بعنوان "مسرحية رْمَاسْ على ضوء المقاربة السيميوطيقية" بموقع شتّى، من بينها "المثقف" و"دروب"، والتي تحمل توقيع الناقد بصفته عضو الجمعية العربية لنقاد المسرح.

تصريح المخرج فخر الدين العمراني، المدرج أدناه ضمن تسجيل سمعي بصري، يعتبر ما أقدم عليه حمداوي ضربا من ضروب الهدم والتنكيل بمجهودات فريق بأكمله، زيادة على كونه مقاربة مبنية على قصر نظر وعدم إلمام ببنية العرض ودلالاته المختلفة، مشيرا إلى أنّ مثل هذه الكتابات المعمّمة على عجل لا يمكن أن تساهم ضمن النهضة الثقافية والفنية المأمولة بالنّاظور والريف.

العمراني تساءل ثلّة من الأسئلة.. أبرزها قيمة النقد ومُصدره يواكب على ترصّد "الهفوات" وتسجيلها على الورق إبّان زمن العرض الذي يُفترض أن يكون وقتا خاصّا بالفرجة والاستمتاع، وكذا الجدوى من كتابة 12 صفحة كاملة مليئة بالتناقضات و"العبثية" في تناول عرض بعيد عن كلّ ما ضمّن على متنها، زيادة على التساؤل عن مكانة القضاء بضرورة "طرد" ممثلين بعينهم ضمن الكتابات النقدية.

الخرجة الإعلامية للمخرج المسرحي فخر الدين العمراني تعتبر فريدة من نوعها تجاه كتابات الدكتور جميل حمداوي، ويأتي تميّزها من علانيتها، إذ أنّ تعداد الفاعلين الثقافيين والفنيين بالنّاظور والريف يتداولون ضمن مجالسهم كتابات حمداوي باعتبارها مبنية على مقاربات بعيدة عن الواقع وبوتيرة متنامية سريعة لا تسهم في إيلاء الأمور ما تستحق من دراسة حقّة.



مخرج مسرحية "رْمَاسْ" يستنكر الانتقاد الهدّام


من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

1.أرسلت من قبل 123456 في 19/03/2010 19:21
ma3lich asi l3amrani ana kan7ass bik ila rajal imchi iwa9af olado tama ya3ni howa kaya7ssb 3la rasso ana makan7assbo ga3333333 khaso yafham bila ma3andoch l9odra bach idir chi ikhraj lalmassra7iya b7alk asi l3amrani

2.أرسلت من قبل ilyass في 19/03/2010 19:37
تحياتى للسيد الاستاذ و المخرج فخر الدين العمراني بغيرته على تلاميذه ونجوم الغد انشاء الله.

3.أرسلت من قبل frankfurt_city amal في 19/03/2010 19:50
كلامك كله في صوابه ايها الاستاذ فخر الدين مسيرة موفقة للفرقة والشباب والطفلين الذين ابهرو الجمهور الناضوري ضهرو على خشبة المركب وكانهم محترفين مسيرة موفقة ومع تشجيعاتي للطموحين الرفيين.

4.أرسلت من قبل Mohamed - Holland في 19/03/2010 20:06
Pour Monsieur Fakhr Addin Alamrani: Contacter moi svp: 0031-684446620
Mohamed,Utrecht/Holland

5.أرسلت من قبل kakak في 19/03/2010 20:48
azul ,min kidch yegga yeggith aked wazrawi karim kannouf,war khas tteg cha meskin kh jamil hamdawi ,ammu yegga yahrach .ayuz waha i l ustad fakhr ddin l 3amrani,d ijj n bnadem 3adim m addeb swattas.ayyuz waha war khas tteg cha khwanni amehruch itghima rabda damahrouch

6.أرسلت من قبل amhajar في 19/03/2010 20:52
نستنكر بشدة على ما قام به هذا الهدام لثقافة أمازغية ونقول له هذه المسرحية لقد إستمتع بها كل من هو أمازيغي العالم غيور على وطنه نقول له وقف فورا من هذاالنفاق إنك تمس مشاعرنا وإلى يكون رد قاسي لأن هؤلاءألأبطال قاموالكثيرمن العمل لكي يبعثو لنا هذا الفن أمازغي خصوصا إخواننافي المهجر مطعاطشين لفن أمازيغي أوحي مرة أخرى هنيئا للمسرحية.رماس. وننتظرالمزيد في قريب العاجل والجالية المغربية في إنتظار نتمنى التوبة لذالك الهدام لكي لايبقى عدوا في منطقتنا

7.أرسلت من قبل حسن هاكاش من المانيا في 19/03/2010 21:01
جميل الحمداوي هو من صنف المثقفين الذين يهوون استعراض عضلاتهم النقدية بدون المام كبير لموضوع النقد ذاته انه نقد من اجل النقد اضف الى ذلك انه مثقف متشبع بالنظرة الشرقية لمفهوم الثقافة التي تحتقر كل ماهو محلي اصيل خصوصا اذا كان ارثه امازيغيا
الى الاخ المخرج فخر الدين العمراني اقول واصل العطاء ونحن معك في السراء والضراء واعلم ان الطعنة حينما تاتيك من الخلف فانك في المقدمة وكما يقول المثل القافلة تسير والكلاب الضالة تنبح

8.أرسلت من قبل الحق ما شهدت به الأعداء في 19/03/2010 21:29
الحقيقة أنكَ كنت رائعا في ردك على المقالة النقدية لحفار قبور الأحياء ، الذي يمشي بالهزيمة للظفر بالغنيمة ، ذو والوجهين ، يكيل بمكيالين ، بسمة صفراء وعضة تمساحية قاضمة .
أتمنى أن يتفضل الأستاذ الفاضل بسماع هذا الخطاب الشفوي بإمعان ، فيتدبر معـانيه ويتناول قلمه باليد اليسرى بدلا من يده اليمنى التي تمتنع عنه أو تعاكسه خجلا ، ليعترف بهزيمته النكراء ، ويعتذر عما صدر منه من نقد هدام في حق كل من ساهم من قريب أو بعيد في بناء مسرحة " رْمَـاسْ " التي قال عنها متتبعو أطوارها أنها كانت أول مسرحية تعرض بقاعة المركب الثقافي منذ تدشينه إلى اليوم ، وربما ستكون هي الأخيرة في حالة ما إذا افتقدت إلى أحد عناصرها المساهمين في بنائها من سينوغرافيا وملابس وإنارة وصوتيات وغيرها ، فضلا عن التمثيل الذي برع فيه سائر الممثلين رغم كون أغلبيتهم من المبتدئين .
والحقيقة أقول : أنك قد أعَـدْت للركح هيبته ، وللمسرح الأمازيغي خاصة مكانته ، رغم كيد الكائدين . فأنت لست أب المسرح فقط بقدر ما أنك قيدومه ، وكل من يدعي غير ذلك فهو آثم قلبه ، جميع الممثلين والمخرجين وغيرهم تلاميذك أحبوا أم كرهوا ،وهذا بشهادة كثير من أعدائك ، والحق ما شهدت به الأعداء .
انتظر المزيد من التعاليق مستقبلا .\
اعترف بالخـطـأ يا دكتور، نحن في انتظارك على نفس الموقع .

9.أرسلت من قبل arifi في 20/03/2010 01:34
baz amolay rachid azanay zid di daga ach yahfad arabi

10.أرسلت من قبل عباس في 20/03/2010 07:35
أنا لم أشاهد المسرحية ولم أقرأ النقد ولا أفهم شيئا في المسرح ولكني أستغرب كيف أصبحنا لا نطيق تعليقات الآخرين ولا يعجبنا سوى مديحهم لنا ولمهاراتنا. أرى في تدخل الأستاذ العمراني تناقضا حادا فكون هتين الممثلتين تتلمذتا على يديه لا يمنع أن يستعين بهن في عمل مثل هذا. سؤال آخر: هل يود الأستاذ أن يكتب كل ناقد أن المسرحية كاملة "فاعلة تاركة" ويجب عرضها في المهرجانات العالمية وأن المخرج يمكنه من الآن أن يدرس المسرح في الجامعات. لكنني في نفس الوقت أرى أنه لا يجب تحطيم المواهب المبتدئة فكم من موهبة تنبأ لها الجميع بالفشل أثبت العكس. إلى الأمام والتوفيق للجميع.


11.أرسلت من قبل imane في 20/03/2010 08:23
natchaka moulay rachid swattas

12.أرسلت من قبل EL AMRANI في 20/03/2010 10:09


ATQADHIGH MARRA YAYATHMA IMAZIGHANE MANIMMA DJANE ...
OHAYYI IKHWANI WA AKHAWATI AL amazigh walmaghariba aynama kanou ...
WA AQOULO LAHOM CHAKRAN JAZILAN 3ALA KOLLI TA3LIQATIHIM ARRAI3A ...
WA A3IDOHOM ANNA IBDA3I ALFANNI LAN YOUQIFAHO AMTHAL HADA ANNAQID ALMOSAMMA : JAMIL
A3IDOKOM AYDAN ANNANA MOQBILOUN 3ALA I3ADATI 3ARDI MASRAHIYYAT : ALMARS ... LIKATIBIHA
assahafi / AHMED ZAHID LISOKKANE MADINATINA ALHABIBA / ANNADOR ... AYDAN SAWFA NOQADDIMOHA
LISOKKANE MALILIA BIDAYATE CHAHR ABRIL... LANA AYDAN LIQAE MA3A TALABATE JAMI3ATE OUAJDA ...
WA JAMI3ATE SELOUANE... AYDANE SAWFA NA3RIDOHA FI MADINATE: ALHOSEIMA... KAMA ANNA HONAKA
BARMAJA LI3ARDIHA AMAMA ABNAE ALJALIA ALMAGHRIBIYA BILMAHJAR / BELJIKA ...HOLANDA...ALMANYA...
WAROBBAMA AYDAN / ESPANYA... WA FARANCA...
WA AQOULO LI IKHWANI WA AKHAWATI AL AMAZIGH ANNAHO HATTA BINNISBATI LILLADHINA LAN YATAMAKKANO
MINE MOTABA3ATI MASRAHIYYAT / RMAS... FA INNAHOM SAYOCHAHIDOUNAHA 3ABRA ALQANATE ATTHAMINA /8/
LITTALFAZA ALMAGHRIBIYA ... INECHA ALLAH ...

ACHKOROKOUM JAZILA CHOKR ... 3ALA KOLLI TA3LIQATIKOM ARRA I3A ... WA ANA FAKHOURON BIKOM...
WA FAKHOURON ANNANI ANTAMI LIJINSINE BACHARI ISMOHO : AL AMAZIGH ... WAFAWQA HADA WADAK
ANNA MA QADDAMTOHO LIMADINATI... WA MANTAQATI... WAWATANI... LAM YADHAB ADRAJA ARRIYAH ...
ATQADHAWAM AYMAZIGHAN / TIMGHRINE... DH YARYAZANE.../ KHMARRA MINE DAY THANNIM... AYYYYYYUZ...
WIYAKHSANE ZEG YAYATHMA DH YASMA AKIDHI YATTASAL AQQAWQAM LADRESSE INOU :
tel : 0660701834
tel : 0661995339
Emeil : www.fakhr56@maktoob.com

TANAMMIRTE

13.أرسلت من قبل massin في 20/03/2010 10:32
الثقافة قبل أن تكون تراكما معرفيا هي أخلاق ، فقد أخطأت أستاذي الكريم فخر الدين عندما خاطبت جميل الحمداوي بالاستاذ المثقف ، اعلم انه احترام منك له ، لكن من لايستحق الاحترام حبذا أن نخاطبه بالحقيقة ، ان ما كتبه جميل هو تفكير يشوبه العبث والفوضى ، هو حقد منه لصاحب المسرحية لأنه كسوووووووووول ، باحث لا يتقن حتى طريقة البحث ، كنت ولا زالت أتابع ما يكتبه لكني دائما أجده باحث عن لا شيء لانه كسووووول ويعتمد طريقة النسخ واللصق فقط

14.أرسلت من قبل مسجيع في 20/03/2010 13:27
تسجيعاتي الخاصه الى الاستاد العمراني نطلب من الله ان يقويك على اعدائك واعداء الاعمال المسرحيه ارماس

15.أرسلت من قبل anaruz في 20/03/2010 14:11
AZOUL... ASSITIMAGH AYAMAGHNAS NALMOKHRIJ NNAGH AMAQRAN : AL3AMRANI ADHANAGH TOUCHADH ANNOMRO NNACH NATTILIFOUNE... DHLADRESSE NNACH ELECTRONIC * email * otqadhighch swattasse khatmazgounte : RMAS

WATCHMATHWAM ZI BELGIKA

16.أرسلت من قبل محسن البوعزاتي في 20/03/2010 18:29
جميل الحمداوي حفيد القومية العربية

17.أرسلت من قبل سي بوزيان في 20/03/2010 20:33
الى رقم 16 ومن احضانها وماذا تريد ان يكون قومية فارسية ماجوسية ربما انت من خرسان القومية العربية التاج على راسك نعم نعم للعروبة لولا العرب ما وصلت الى ما انت عليه تتكبر تريد تتلقن دروس للعرب هم يلقنونك دروس يا حفيد كسرى

18.أرسلت من قبل talib jami3i في 21/03/2010 00:38
كلمة موجهة الى السيد العمراني و التي ساقول فيها قول المثل العربي ( القافلة تسير و **** **** ) تابع مسيرتك ايها البطل المسرار بمهاراتك و قدراتك و تجاربك صنعت لنفسك مقاما اعلى , انت تمثل القافلة التي من سماتها الصبر و العزيمة اما ******* فهي ما جسدت في جميل الحمداوي و اي تجسيد . و يقول المثل الشعبي ( ما كيحس بالموس غير اللي مدروب بيه ) فيا جميلنا ان كنت تمتلك كل هذه العزيمة في الانتقادات الهدامة و التي تقتلع بها جذور الامل ارينا ما لديك و قف وقفة الفاشل المتمايل و اتينا بمسرحية

19.أرسلت من قبل عزيز الصحافة في 21/03/2010 04:48
تحياتي الخالصة الى الأستاد الكبير فخر الدين العمراني على مجهوداته الجبارة من أجل الرقي بالمسرح الأمازيغي خاصة والثقافة الأمازيغية عامة وأعتقد ان الاستاد كان صائبا ومنطقيا في كثير من النقط التي تطرق اليها واعتقد ان العمل في ’’ مسرحية رماس ’’ كانت فوق المستوى المنتضروأتمنى لكم التوفيق في مسيرتكم الفنية الراقية واشكر من جهتي الاستاد الكبير محمد العمالي والاخ والصديق مصطفى الخياطي وكذلك البرعمين علاء البشيري ورفيق برجال ’’ فافي’’ وكل الممثلين والتقنيين وخصوصا انني كنت من متتبعي ايام التداريب التي كانت مكثفة وشاقة فمزيدا من التألق والرقي
أزول خاك أذكورشي ياني إخاخذمان ذي المسرحية ذلجومهور إتوغا ذلمستوى تقذيغ شاك تمنيغاش ابريذ يسو سنوار أنبنعمان أخاس ثيام إنشاء الله أر غثسيوضام أوار ذييراس لأمزيغ بار إثماث الناغ

20.أرسلت من قبل مصري أصيل في 21/03/2010 05:42
حقيقة أنا لا أعرف المخرج فخر الدين العمراني ولا الكاتب الدكتور حمداوي
وأنا تابعت المسرحية التي تعتبر إثراءاً فكرياً بكل المقاييس للثقافة الأمازيغية
وكون أن الأستاذ حمداوي ينتقد فهذا من حرية التعبير عن الرأي ورأيه شخصي يعبر عنه وعن رؤيته هو فقط وليس رؤية الجميع
فليس معنى أن ينتقد شخص لأي عمل أن هذا العمل سيء وإنما لأنه صدر من كاتب مشهور ومعروف فلذلك كان صدى رأيه واسع
عموماً مبروك لكل العاملين والقائمين على العمل المسرحي الرائع الذي سيذكره التاريخ لكم جميعاً ولن ينساه أبداً
وتقديري الكامل للمجهود الرائع الذي قدمتموه على مدى فترات طويلة
وتحية خاصة للفريق النسوي الذي أبدع وأتقن بكل أمانة وإجادة
وإلى الأمام وفي إنتظار عمل آخر

1 2