مراقبون : الملك محمد السادس بدا كقائد ثوري وهو يتوجه بكلام مباشر لأمريكا والغرب عموما


محللون : ٬ خطاب الملك محمد السادس لم يكن خطابا عاديا٬ فهو يصنف ضمن الخطابات الإستراتيجية

مراقبون : الملك محمد السادس بدا كقائد ثوري وهو يتوجه بكلام مباشر لأمريكا والغرب عموما
عبد الصمد بلكبير٬ وصف حضور الملك لقمة الخليج بعد أن اعتذر عدة مرات عن الحضور٬ بالانقلاب الكبير الذي سيضع الجزائر في حيص بيص

ناظور24 : محمد العزوزي


أكدت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن قضية الصحراء المغربية هي أيضا قضية دول مجلس التعاون.
وجاء في البيان المشترك الصادر عن قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المغربية، ، بمشاركة الملك محمد السادس، امس الأربعاء بالرياض ، أن قادة هذه الدول أعربوا عن رفضهم لأي مس بالمصالح العليا للمغرب إزاء المؤشرات الخطيرة التي شهدها الملف في الأسابيع الأخيرة.
وجددوا التأكيد على موقفهم الداعم لمغربية الصحراء، ومساندتهم لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، كأساس لأي حل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.
وانطلاقا من هذه الثوابت، أكدت القمة أن دول مجلس التعاون والمملكة المغربية تشكل تكتلا استراتيجيا موحدا، حيث أن ما يمس أمن إحداها يمس أمن الدول الأخرى.

و ذكرت قناة العربية نقلا عن كلمة الملك سلمان الذي أكد أن القمة الخليجية المغربية تعكس العلاقات الوثيقة في كافة الجوانب بين الطرفين، مضيفاً أن دول الخليج تتضامن مع المغرب، لاسيما في قضية الصحراء ، قال الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلال القمة المغربية الخليجية بالرياض كلمة افتتاحية ، " أؤكد باسمي وباسم إخواني حرصنا الشديد على أن تكون علاقتنا مع بلدكم الشقيق على أعلى مستوى في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية وغيرها ، فنحن جميعاً نقدر لبلادكم الشقيقة مواقفها المساندة لقضايا دولنا ، ونستذكر باعتزاز مشاركتها في حرب تحرير الكويت ، ومبادرتها بالمشاركة في عاصفة الحزم ، والتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب. مؤكدين تضامننا جميعاً ومساندتنا لكل القضايا السياسية والأمنية التي تهم بلدكم الشقيق وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية ، ورفضنا التام لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب "

مراقبون : الملك محمد السادس بدا كقائد ثوري وهو يتوجه بكلام مباشر لأمريكا والغرب عموما

و أبرز الدكتور عبد الرحيم منار السليمي، الأستاذ الجامعي، ورئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، الأهمية التي تكتسيها القمة المغربية الخليجية في الرياض، متحدثا عن مختلف جوانبها وأبعادها الأمنية والاقتصادية.

وقال السليمي، خلال استضافته من طرف إحدى نشرات قناة ” سكاي نيوز” ـ عربي، الفضائية، بعد زوال نهار اليوم الأربعاء، إن الخليجيين يعتبرون المغرب منذ سنوات بمثابة عمق لهم، كما أن المغرب بدوره، يعتبر الخليج أيضا بمثابة عمق له.

وأضاف الباحث والمحلل السياسي المعروف أن هناك إشارات متعددة لهذه القمة تصب كلها في المنحى الذي يخدم العمل العربي المشترك، بمنأى عن القمم العربية التي لم تعد قادرة على القيام بهذا الدور.

مراقبون : الملك محمد السادس بدا كقائد ثوري وهو يتوجه بكلام مباشر لأمريكا والغرب عموما
و قال الكاتب الصحفي في مقال تحليلي مفصل على صفحة الجريدة 24 ان خطاب محمد السادس أمام القمة المغربية الخليجية أمس الأربعاء بالرياض٬ لم يكن خطابا عاديا٬ فهو يصنف ضمن الخطابات الإستراتيجية. وهو بحسب عدد من المحللين الذين اتصلت بهم الجريدة ٬24 خطاب موجه للدول العظمى التي غيرت من إستراتيجيتها وأصبحت تبحث عن حلفاء جدد من خارج منظومة الأنظمة التقليدية.

بدا الملك محمد السادس أمس الأربعاء كقائد ثوري – تقول الجريدة - وهو يتوجه بكلام مباشر لأمريكا والغرب عموما٬ ويتوجه إليهم بالسؤال“ ماذا تريدون منا؟“. المحلل السياسي عبد الصمد بلكبير٬ وصف حضور الملك لقمة الخليج بعد أن اعتذر عدة مرات عن الحضور٬ بالانقلاب الكبير الذي سيضع الجزائر في حيص بيص٬ بحيث أن ملف الصحراء لم يعد المغرب وحده من يصارع في إثبات وجهة نظره٬ بعد أن أصبح ورائه حلف خليجي قائم سياسيا وماليا وعسكريا ودبلوماسيا.

ويضيف المحلل السياسي في تصريح للجريدة 24 أن أمريكا حاليا٬ وهي تعيد ترتيب أوراقها وتحالفتها في المنطقة عليها أن تدخل في حسبانها٬ ملف الصحراء٬ وألا تبقيه ورقة للضغط والابتزاز حسب أجندات إداراتها المتعاقبة. محمد السادس يفضح مخطط التقسيم الوضوح الذي تحدث به الملك محمد السادس أمام قادة دول الخليج٬ كان تحت ضغط المخططات التي استهدفت المغرب لسنوات بسبب ملف الصحراء٬ بحسب المحلل السياسي بلال التليدي. وتم الحديث عنه أمس في القمة الخليجية بعد أن تم إجهاض عدد من المخططات التي قادها المبعوث الشخصي كريستوفر روس٬ الذي منذ تعيينه كان يحمل معه مشروع دولة صحراوية على حدود المغرب٬ لكن تم إفشال مخططه في صمت من قبل الدبلوماسية المغربية التي كان يقودها الملك محمد السادس شخصيا.


مراقبون : الملك محمد السادس بدا كقائد ثوري وهو يتوجه بكلام مباشر لأمريكا والغرب عموما

الملك يضيف التليدي في تصريح للجريدة ٬كان صريحا حتى مع قادة دول الخليج بكونه لن يكون تابعا لأحد وتكلم بثقة انه زار روسيا الخصم اللذوذ لدول الخليج وسيقوم بزيارة للصين وهي إشارة غير عادية موجه لقادة هذه الدول.

المغرب دخل ضمنيا في أجندة الدول المستهدفة بعد أن نجا من الموجة الأولى مما سمي بالربيع العربي التي لم تحمل سوى الخراب والدمار٬ وغدت خريفا كئيبا لشعوب المنطقة. لكن الاهم من ذلك أن الملك بالمغرب لم يشأ يضيف الباحث المحلل السياسي٬ ان يثير الرعب في نفوس المغاربة مما يحاك ضد بلدهم وفضل لسنوات ان يبطل مفاعيل الألغام التي زرعت لزعزعة الاستقرار على خطابات المواجهة والتوتر التي بنهجها قاد بعد الدول الأخرى. مخطط محبوك ويرى محمد طالب المختص في ملف الصحراء٬ أن هناك مخطط محبوك اعد بضعة سنوات من اجل زعزعة استقرار المنطقة ونشر الفوضى٬ تم إجهاضه بفضل دبلوماسية الملك في صمت

وكشف طالب في تصريح للجريدة 24 أن الملك محمد السادس سبق له أن نبه في خطاب للمسيرة للخضراء حول الدور الذي بات يقوم به بعض موظفي الأمم المتحدة بخصوص ملف الصحراء الذين استغلوا ضعف وجهل الأمين العام الحالي من اجل تمرير مخططات النافذين الجدد في المنتظم الدولي. ويشير المختص في ملف الصحراء إلى انه حان الوقت لإعادة النظر في هؤلاء الموظفين الذين حولوا المنظمة الأممية إلى شركة خاصة يصرفون فيها موقفهم لصالح من يدفع أكثر.



1.أرسلت من قبل mohamed في 27/04/2016 13:17 من المحمول
Te quieremos ,


Y viva Ray