مسابقة ويكيميديا: ويكي تحب إفريقيا‎


ويكي تهوى إفريقيا هي مسابقة عالمية سنوية، يمكن من خلالها لأي شخص في جميع أنحاء إفريقيا، المساهمة بالوسائط السمعية البصرية التي تتعلق بموضوع تلك السنة في ويكيميديا كومنز لاستخدامها في ويكيبيديا ومواقع الويب الأخرى الخاصة بمؤسسة ويكيميديا.

يشارك المغرب، كبلد إفريقي ولأول مرة، في نسخة سنة 2020 من المسابقة. وذلك بدعم كل من مؤسسة ويكيميديا (منظمة غير ربحية تضم ويكيبيديا وكومنز إضافة إلى مشاريع أخرى) و ويكيميديا المغرب (المجموعة الرسمية لمستخدمي ويكيبيديا بالمغرب).

تنظم مسابقة ويكي تهوى إفريقيا 2020 في المغرب في الفترة الممتدة ما بين 15 فبراير و31 مارس 2020 تحت موضوع: إفريقيا على الطريق! يمكن المشاركة بالصور، على اختلاف أصنافها، أو عبر التسجيلات الصوتية أو شرائط الفيديو التي توثق لهذا الموضوع من كل أنحاء المغرب وخارجه. إذ يشجع موضوع السنة على توثيق مختلف الأشكال، الوسائل والتجهيزات الخاصة بالنقل والتنقل، المعتمدة بالمغرب بشكل خاص… سواء المعتادة أو غير العادية، التقليدية منها والعصرية… .

إفريقيا على الطريق! يدعوا بذلك إلى توثيق الحركة أو الهجرة أو التنقل، على المستويين المحلي أو الإقليمي. يمكن لهذه الحركة أن تتخذ أشكالا عدة؛ سواء عن طريق البر أو البحر أو الجو أو الدفع الذاتي… طبيعية كانت، ميكانيكية باستعمال الآلات ،أو باستغلال الدواب. يمكن للمشارَكات أيضا أن توثق للجوانب التاريخية أو المعاصرة التى تبين تطور وسائل النقل والمواصلات سواء الخاصة بالساكنة، أو بنقل البضائع أو الحيوانات…

في سياق المسابقة وعلاقتها بويكيبيديا، يُعتزَم تنظيم عدة فعاليات، تتنوع بين ورشات تدريبية تمهيدية، خرجات ورحلات تصويرية، وصولا إلى حصص التحميل الرقمي للصور والوسائط. تهدف هذه الأنشطة إلى استقطاب مجموعات متطوعين محليين، لكن الهدف الأسمى هو المساهمة في تثمين التراث والثقافات المحلية عبر منصة عالمية من قبيل ويكيبيديا.

تحتفي ويكي تهوى إفريقيا، بفائِزين على المستوى الوطني والدولي كذلك. سيتم منح الفائزين من المغرب قسائم شراء بقيمة إجمالية تقدر ب 3500 درهم.

ماذا عن شروط وكيفية المسابقة؟ ما الجوائز الأخرى التي تنتظركم؟ وما الفعاليات التي سيتم تنظيمها وأين؟ كل هذا وذاك، تجدونه في الرابط التالي: http://bit.ly/EnterWLA2020

للمزيد من المعلومات حول ويكي تهوى إفريقيا 2020 ، يرجى استخدام العناوين التالية:

1- الروابط :

www.wikilovesafrica.net
www.wikiinafrica.org
صفحة المسابقة :http://bit.ly/EnterWLA2020
فايسبوك :https://www.facebook.com/WikiLovesAfrica
تويتر: http://twitter.com/WikiLovesAfrica
فايسبوك وكيميديا المغرب: https://www.facebook.com/WikimediaMAUserGroup
أنستاكرام وكيميديا المغرب: https://www.instagram.com/wikimedia_ma
البريد للكتروني لوكيميديا المغرب: wikimaug@gmail.com

2- استفسارات وسائل الإعلام:
للاستفسارات الإعلامية بالمغرب، يرجى الاتصال بـ:
رشيد أورقية - منسق مشاريع التصوير في ويكيميديا المغرب.
رقم الهاتف: 0698766088
البريد للكتروني: rc.ourkia@gmail.com

نسيمة شهبون - عضوة في هيئة ويكيميديا المغرب
رقم الهاتف: 0622810942
البريد للكتروني: arch.nassimachahboun@gmail.com