مساجد مدينة هلموند الهولندية تدعو الى مقاطعة شراء وذبح الأضاحي بعد ارتفاع أسعارها .


مساجد مدينة هلموند الهولندية تدعو الى مقاطعة شراء وذبح الأضاحي بعد ارتفاع  أسعارها .
محمد بوتخريط . هولندا .


لا يختلف اثنان على ان عيد الأضحى أوالعيد الكبير كما نسميه يمثّل شعيرة كبيرة ومدلولاً عميقاً في نفوس المسلمين .. يحظى باهتمامهم وحرصهم للإحتفاء به . بل وجعل المناسبة الدينية هذه حدثاً ساميا للتكافل الإجتماعي والتضامن وصلة الأرحام .
و لكن أيضا لايمكن الحديث عن عيد الاضحى دون استحضار "الكبش" أو الأضحية باعتبارها محورالمناسبة ، تماما كما هي اليوم محور نقاشات ساخنة في الشارع والأسواق ، فاسحة المجال لأحاديث أخرى عن الأسعار... وما تحمله من احتمالات وقرارات.
فعلى غرار بعض مساجد بلجيكا خاصة في منطقة أنتويرب طالبت بعض مساجد مدينة هلموند الهولندية هي الأخرى بمقاطعة شراء و ذبح أضاحي عيد الأضحى احتجاجا على ارتفاع أسعارها فترة العيد بحيث وبعد أن أُعلن مؤشر أسعار الأضاحي في الأسواق تبين أن اسعارها ارتفعت بنحو الضعفين مع اقتراب فترة العيد مقارنة مع الأيام الأخرى العادية من السنة.
لذلك طالبت المساجد في المدينة كل المساجد الأخرى وكذا الجمعيات والمنظمات الإسلامية للإنضمام اليها وتبني نداءها المتمثل في مقاطعة شراء وذبح الأضاحي .
"هناك لحد الآن أكثر من خمسمائة بيان تأييد تم جمعها في مدينة هيلموند." يقول صاحب المبادرة السيد عبد الله أزرفان عن مسجد مدينة هلموند..
وهو يأمل أن يكبر العدد أكبر في غضون الأيام المقبلة ، ويتجدر الإقتاع "بالمقاطعة " وهذا أخذا بالإعتبار -طبعا- كون تجليات العيد كمناسبة دينية وغاياتها ليست فقط في شراء وذبح الأضحية أو التباهي بها ، بل في إحياء السنة وإضفاء أجواء التراحم والتضامن بين الناس . وهو الأمر الذي على كل إنسان أن يعيه ويدركه جيدا.

ومن المنتظر ان يوافق يوم 15 اكتوبر 2013 موعدا لعيد الاضحي المبارك وهو الموافق يوم الثلاثاء الموافق هجريا العاشر من ذي الحجة .