مسرحية "لالة ميمونة" جديد فرقة الريف للمسرح


مسرحية "لالة ميمونة"  جديد فرقة الريف للمسرح

تقرير إخباري:

قدمت فرقة الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة عملها المسرحي الجديد الموجه للاطفال، وهو المعنون بـ "لالّة ميمونة"، وقد تم ذلك بقاعة المسرح لدار الثقافة الأمير مولاي الحسن بمدينة الحسيمة بعد زوال يوم أوّل أمس الجمعة، وهي من تاليف لعزيز ابراهيمي ، واخراج محمد حنصال ، بسينوغرافيا لمحسن بوزمبو وتشخيص كل من كوثر رفيع ، صاليحة البوعيادي ، حدوش بوتزوكنت ، محمد بنسعيد ، ومحمد وحودي.

"لالة ميمونة" عمل مسرحي طفولي يهدف إلى غرس القيم الجيدة والأخلاق النبيلة في شخصية الصغار، كما يرمي لتقديم المتعة والفرجة والتسلية من خلال توظيف موروث الحكي الشفوي بمنطقة الريف عبر رؤى إعادة توظيف في قالب من الحبكة المنسجمة والمنتاسقة مع قوى الادراك والتمييز لدى جمهور الاطفال.

ويتناول العرض مواضيع البيئة، والتربية، ومفاهيم السلاسل الغذائية، وكذا الصراع بين الخير والشر.. انطلاقا من قصة "بوعمران /فاركو" الطائر الذي يخطف كتكوتا محلّقا به في السماء، قبل أن تبدأ رحلة بحث الأمّ "الدجاجة" عن ابنها "الكتكوت" بين ربوع الوديان والجبال والغابات.. فتنتج أحداث وتفاعلات.

وقد قدمت هذه المسرحية، في أول عرض لها، بدعم من الجمعية الكطلانية للثقافة والوقت الحر، وكذا جمعية ذاكرة الريف.. وذلك في أفق تقديم عروض اخرى مع نفس الشركاء بمختلف قرى إقليم الحسيمة، بما فيهم فضاء المنتزه الوطني ، مع إدراج شركاء آخرين من جمعيات لآباء وأمهات وأولياء تلاميذ، ومختلف جمعيات المجتمع المدني، وباقي الفرق المسرحية، زيادة على المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بالحسيمة.. وهي العروض التي ضُمّنت في برنامج سنوي غني سطرته الفرقة العارضة وشركائها بهدف جعل الموسم المسرحي 2010/2009 موسما للتأسيس لفعل مسرحي موجه للطفل من لدن فرقة الريف للمسرح الأمازيغي.

وبمناسبة تقديم هذا العرض الجديد عبرت فرقة الريف للمسرح الامازيغي عن استعدادها للتعاون مع المهتمين بقضايا الطفل والمسرح والتنشيط المدرسي.. من أجل القيام بخطوات عملية مشتركة لجعل الحياة العادية والحياة المدرسية تتسم بالمرح والجدية والانجذاب نحو فضاءات المدرسة ودعم التحصيل.. إذ ستقدم نفس الفرقة مسرحية "لالة ميمونة" بالرباط صباح الأحد المقبل بقاعة با حنيني، وهي فرصة لأبناء الريف المستقرين بالرباط والنواحي وعشاق المسرح لحضور العرض.

وبهذا العمل يكوني في رصيد فرقة الريف للمسرح الامازيغي بالحسيمة سبع أعمال مسرحية، وهي: "زِي رْكَامْبُو غَثْنْدِينْتْ ثْنْقْرْبْ ثْحَاجِيتْ"، و" آرْبْعْ اُوجْنَّا يُوضَادْ"، و"ثَامُورْغِي"، و"آسْ اَمْزْيَانْ"، و"ثَدَّارْثْ نْ مَمَّا فَاظْمَة"، و"ثَايْرِي"، قبل عمل "لاّلّة مِيمُونَة".. وأعمال أخرى في طور الإعداد.



مسرحية "لالة ميمونة"  جديد فرقة الريف للمسرح

مسرحية "لالة ميمونة"  جديد فرقة الريف للمسرح

مسرحية "لالة ميمونة"  جديد فرقة الريف للمسرح

مسرحية "لالة ميمونة"  جديد فرقة الريف للمسرح


مسرحية "لالة ميمونة"  جديد فرقة الريف للمسرح



1.أرسلت من قبل souliman bouhjar في 21/03/2010 21:32
chokran jazilann i mara wisa3man di almasra3iyaya tasba3 atasssss

2.أرسلت من قبل alghayour 3an howiyatihi في 22/03/2010 00:59
ach khasak al3aryan khasni mesra7iya, ihiya o7achi tbosam kh 3ibadalah

3.أرسلت من قبل samir man midar في 26/03/2010 20:40
chkran 3ala mommtlin li mtlo fahad lmsrya kantman likom lmzid man 3mal