مسرح "أسّام" يعدّ أولى إطلالات الموسم الفني الحالي


مسرح "أسّام" يعدّ أولى إطلالات الموسم الفني الحالي


ناظور24/ طارق الشامي ـ طارق العاطفي:

تعكف فرقة "أسّام" للمسرح الأمازيغي على إضفاء آخر لمساتها الفنّية على مسرحية "ثازيري ثاميري" المرتقب عرضها نهاية الأسبوع الجاري بقصر العروض والمؤتمرات بمليلية، وذلك كأوّل خرجة فنّية لهذه الفرقة المواظبة ضمن الموسم المسرحي 2009|2010، إذ يحتضن المركب الثقافي "لاكورنيش" بالنّاظور أشغال التدريبات المّستحضرة لهذا العمل المنتج قبل سنتين، كان عرضه الأوّل في 27 أكتوبر2007، والذي سيعاد عرضه بتنسيق مع جمعية "إيمازيغن" مليلية في سياق الاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة 2960.

وتعتبر مسرحية "ثازيري ثاميري"، حسب كاتبها بنعيسى المستيري، كتابة مستحضرة للتاريخ المشترك بين الريف المغربي وإسبانيا بحكم ارتكازها على المساهمة الريفية الفاعلة ضمن الحرب الأهلية الإسبانية ضمن قالب عاكس للتاريخ الجامع بين البلدين وما يلفّه من تسامح للأديان الرائجة بالريف بحصر سردي ضمن ثلاثينيات القرن الماضي، في حين اعتبر الكاتب المسرحي سعيد أبرنوص الاشتغال على مسرحية "ثازيري ثاميري | القمر العاشق" باشتغال على خيار المسرح التوثيقي الذي كرّست فرقة "أسّام مجهودها عليه منذ عرض مسرحية "أرياز ن وورغ | رجل من ذهب" في نسختها الثانية، إذ وصف أبرنوص نص "ثازيري ثاميري" بالمبني على أسس كلاسيكية قويّة المشتغل عليه من لدن المخرج فاروق أزنابط بحبكة مراعية للظروف التاريخية المعاشة خلال الزمن المسرود من خلال الأحداث المركّبة بين عقدتين تاريخية وأخرى اجتماعية، مقرّا لعمل "ثازيري ثاميري" بالقدرة على التواصل حتّى مع المتلقّي الغير ملم باللغة الأمازيغية.

ويشتغل على عرض "ثازيري ثاميري | القمر العاشق" ثلّة من الأسماء الركحية الريفية بلائحة تضمّ كلا من فهد بوثكنتار ووفاء مراس و مصطفى الزروالي ـومريم السالمي والطيب المعاش وميمون بوقرصو وبنعيسى المستيري وماسين أزنابط وفاروق أزنابط، بتمويج سمعي بصري لمصطفى الخياطي، واختيارات أزياء وماكياج لمينة عاطف.


















مسرح "أسّام" يعدّ أولى إطلالات الموسم الفني الحالي

مسرح "أسّام" يعدّ أولى إطلالات الموسم الفني الحالي

مسرح "أسّام" يعدّ أولى إطلالات الموسم الفني الحالي

مسرح "أسّام" يعدّ أولى إطلالات الموسم الفني الحالي



1.أرسلت من قبل abcd في 12/01/2010 15:41
هؤلاء يريدون ******* المسرح الأمازيغي ، فمسرحية ثازيري ثاميري أكثر من ثلاث سنوات و أنا أسمع عنها فقط ، هل لا تستطيع هذه الفرقة أن تنتج أفكارا جديدة ؟

2.أرسلت من قبل esmail في 17/01/2010 11:53
azul a emazigan mani ma djan arrif annag nachin dais drabyouz

3.أرسلت من قبل Isfad في 18/01/2010 11:24
Nassitimassan iyayethmatnagh ijan asewass adh'mizid, mamech dassen nassitim adanin issoraf ghazzath bach rannachin amesgon nnagh di arrif adyiri yachna ichawwar. thanemmirth

4.أرسلت من قبل amedhyaz في 18/01/2010 12:58
azul xawem tettaras tudath tazirart i tmasmunt n w assam .ateggimem rebda tmunem i rebda athgadawem ayuuuuz i kenniw

5.أرسلت من قبل amedhyaz في 18/01/2010 13:00
azuul xawem ttettagh awem thudath tecna .u tqadigh kenniw x tzemmar i teggem dg masgun . asegwas damimun . sittimegh at qqimem rebda thmunem . ayuuuz