مشهد من مصلحة مداومة الشرطة


مشهد من مصلحة مداومة الشرطة


أمين الخياري*:

توجهت ليلة البارحة الى مصلحة الديمومة بمقر لمنطقة الأمنية الإقليمية بالناطور وذلك للإبلاغ عن خرق للقانون، كان هذا هو هدفي المعلن، لكن في الحقيقة كنت أبحث عن اجابة لسؤال لطالما حيرني ،هل كل القوانين التي وضعها المشرع تطبق؟.

عند بوابة مصلحة الديمومة استقبلتي شرطي بحرارة بصراوية بائدة أذ قال لي"أش عندك نتا؟"،تجاهلته قبل أن يتقدم نحوي مكررا نفس السؤال، فلم أجد بدا من تذكيره بما تمليه عليه القوانين الداخلية للجهاز الذي قلده تلك البدلة الرسمية التي يحمل على عاتقه وزرها."لابد من اعطاء التحية لأي مواطن تقدم لك بالسؤال"هكذا جاوبته ،ذلك الشرطي جدد في دواخلي حقدا دفينا للشرطة والدرك ومن يدور في فلكهم،حقد قديم تبدد مع قدوم "العهد الجديد" وكان استقبال الشرطي سببا في احيائه من جديد، تقدم نحوي فضننته سيضربني فمد يده نحوي مطالبا اياي بمده ببطاقتي تعريفي.وبما أني مواطن لي واجبات وحقوق منحته تعريفي.تفحصه ولكن أشك أن يكون قد قرأه لأن نيته كانت ارهابي فقط لا غير .

تقدم ضابط المداومة، شاب بزي مدني، قدم لي التحية طالبا مني أن اتفضل بالتحدث، قدمت له نفسي فرحب بي واستمع الى شكواي، سيدة صغيرة في السن تتسول برضيع لم يتعد سنه الستة أشهرأمام حانة،"أشنو المشكل ؟"سألني الضابط، درجة الحرارة تقترب من الصفر "أشنو المشكل؟".. سألني ثانية، سوف يموت الولد بالبرد، "ما المطلوب مني"،بدأ يفهمني،أطلب منك أن تقبض عليها وتحيلها على النيابة العامة لتتخد الإجراءات القانونية .

ينص الفصل327 من القانون الجنائي على أنه يعاقب من ثلاثة أشهر حبسًا إلى سنة كل متسول، حتى لو كان ذا عاهة أو معدمًا، استجدى بإحدى الوسائل الآتية:استعمال التهديد، التظاهر بالمرض أو ادعاء عاهة، تعود استصحاب طفل صغير أو أكثر من غير فروعه، الدخول إلى مسكن أو أحد ملحقاته، دون إذن مالكه أو شاغله، التسول جماعة؛ إلا إذا كان التجمع مكونًا من الزوج وزوجته أو الأب أو الأم وأولادهما الصغار، أو الأعمى أو العاجز ومن يقودهما.. بينما ينص الفصل 328 على أنه يعاقب بالعقوبة المشار إليها في الفصل السابق من يَستخدم في التسول، صراحة أو تحت ستار مهنة أو حرفة ما، أطفالاً يقل سنهم عن ثلاثة عشر عامًا.

شرحت لذلك الضابط عن نيتي في تسجيل محضر للمتسولة (المتشردة) وتقديمها للنيابة العامة لكي تحيل الطفل على الطبيب للكشف عنه خاصة أن ذلك الطفل يعاني من مشكل في الجهاز التنفسي يستوجب جلسات ترويض متكررة ليتمكن من التنفس طبيعيا،وحالته قد تطرقت اليها سابقا في ملف حول التسول كنت قد نشرته على صفحات الموقع الإخباري ناظور24، بدأ الضابط يستجيب، والفكرة أعجبته فأعرب لي عن نيته في مساعدتي أو بالأحرى مساعدة الطفل المحكوم عليه باللإعدام قسرا،لكن علي الإنتظار حتى تأتي السيارة التي كانت في مهمة، سأنتظر فملامح نصر قريب بدت لي من خلال حديثي مع ذلك الضابط ،دخلنا في مناقشة موضوع التسول والطفولة، فرصة لكي أعرف رأيه و اقترحاته ، في انتضار قدوم العربة.

الوقت يمر والمتسولة لا محالة ستكون قد غادرت، فجأة نظرت للساعة أنها الواحدة والربع، الحانة قد أقفلت أبوابها يقينا، ولفظت سكاراها، وأكيد أن أم الضحية قد غادرت وفي حالتي انتقالي مع الضابط لن نجدها، فهل سيطبق في حقي القانون القائل بأن تقديم بلاغ كاذب أو إزعاج السلطات وهو جريمة، مصيبة هادي، استأدنت الضابط بالإنصراف شاكرا له حسن اصغاؤه واستجابته، مجددا له تشبتي بالدفاع عن حق الأطفال في عيش كريم كأقرانهم.

صورتان بصمتا ليلتي تلك ،صورة الرضيع يبكي ،فرائسه ترتعد، منظر ظل عالقا في ذهني طوال الليل، تمنيت لو أني تمكنت من انتزاعه من أمه مؤقتا حتى يعالج من مرضه، وصورة ذلك الشرطي الفض الغليظ القلب الذي استقبلني بقلة أدب قل نظيرها عاكسا بفعله لصورة سيئة للمهنة التي يزاولها ،وتأكدت أن القانون يطبق في حالات معينة ولأغراض محددة

* aminlkhr1@gmail.com



1.أرسلت من قبل تمازغا نغ في 10/01/2010 19:42
فعلا بعض عناصر الجهاز الأمني يعتقدون أن التكشير و اضهار الشدة سيجعلان الواقف أمامهم واجلا مرتعبا ولماذا؟لا نعلم.ان الشرطي ملزم بالقاء التحية والتكلم بأدب .و احترام حقوق المتقدم لمكاتبهم أو سائليهم.هذا هو المنطق المفترض.و أتضامن مع الأخ الأمين و أحييه على شهامته التي ما هي بجديدة على آل الخياري.تحية لكل رجال الشرطة المؤدبين منهم لا المتسلطين

2.أرسلت من قبل najib في 10/01/2010 20:59
JE TE SALUT MON FRERE AMINE POUR TON COURRAGE ET TES SENTIMENTS ENVERS SES ENFANTS MAL TRAITES

QUE LES AUTORITES FASSENT QLQ CHOSE POUR SAUVER SES INNOCENTS SURTOUT DANS CETTE PERIODE DE FOID

MON SOUTIENT MON FRERE AMINE ET QUE DIEU TE BENISSE


3.أرسلت من قبل نوميديا في 10/01/2010 21:18
تضامني المطلق مع السيد أمين الخياري وتنويه بمجهوداته من أجل الطفولة

4.أرسلت من قبل anissa في 11/01/2010 19:25
3la chorta himayate almowatini wa ihtiramouhoum

5.أرسلت من قبل بوعلام غبشي في 12/01/2010 14:36
برافو السي أمين،و الوطن في حاجة لأمثالك،لكل من يزاول مهنة الصحافة بقناعات راسخة يحركها الانتماء الجميل لهذا الوطن و الغيرة و الدفاع عن مصالح مواطنيه

زميلك بوعلام غبشي

6.أرسلت من قبل soha في 14/01/2010 21:00
kanchakrok bazaf asi amine ou kanatmana tab9a haka dima 3andak ihtimam bhad latfal ou kanatmana lik tawfi9

7.أرسلت من قبل w-orld في 14/01/2010 22:49
والمسرحية تتكرر كما يا أخي أمين العادة وكما كانت قبلا في المشاهد والمشهد الظالم الدي تطاول على بريئ عزيز عليك وعلينا

فلقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي
ولو نارا نفخت بها أضاءت ولكنك تنفخ في رمادي


تحية لك يا أخي أمين وتحية لك من صميم قلب أخ لك بعيد لكن قريـــب منك يتمنى لك وللمظلوم في سجنه السعادة في الدنيا والآخرة

وتحية لك من كان في قلبه درة خير وحق مثلك ومثل أخيك

في زمن قل فيه الرجال وكثر فيه هملاء الدي اس تي واتباعهم ممن يسيل لعابهم لبقشيش أصحاب الزوارق المنطلقة للضفة الأخرى


التوقيــع

W-ORLD الدي التقى بك يوما ما في أحد المواصلات صدفة


8.أرسلت من قبل Hassan AMSTERDAM في 14/01/2010 22:55
CHokran si Amin. allah ijaziek awma,
allah yatla9 sarah albatal aghona Chakib,
tahayati Hassan Amsterdam

9.أرسلت من قبل تقدير في 16/01/2010 15:21
اهتمامك بالجانب الإجتماعي و انسانيتك تدفعانني لتحيتك و الدعوة لك بالتوفيق والسداد،استمر فأنت في الطريق الصحيح والأطفال في حاجة لأمثالك .شكرا الخياري

10.أرسلت من قبل Citoyen في 18/01/2010 23:15
Le monsieur se croit John Calvin de son ère. Il a procédé à l'identification de la mendicité à un officier de policier tout en passant à identifier la mendicité professionnelle et les articles du code pénale regissant l'arrestation et la presentation des mendiants.

Tout aurait marché très bien si monsieur Elkhayyari n'avait pas exagéré!!! Tu disait bien que tu t'es présenté à la permanence et que tu voulais déclarer avoir rencontré une mendiante sur le chemin avec un enfants qui mourait de froid, et que tu voulais aider la police pour sauver l'enfant. C'est ça, nn ? Mais en fait, j'ai trouvé que tu as parlé autant plus de tes connaissances en droit et en code pénale que tu as parlé du sujet de la mendicité dans son sens humain-sociale. et d'ailleurs tu t'es jetté trop de fleur......, Quelle en etait le vrai but d'aller à la permanence, ou même d'ecrire un tel article ??( entre moi et toi) :))))? Dis-moi:))). Tu voulais t'exiber devant les visiteurs de nador24 pour leur annoncer que t'es un juriste lol. En tout cas, je te préviens mon chér; La haine contre les autorités n'aura jamais de fleurs. Ca te finira un jour par joindre chakib elkhayyari en te jettant dans la prison. Prends bien soin de toi. Je t'aime bien.

11.أرسلت من قبل أمين الخياري في 19/01/2010 14:09
أولا تحية لكاتب التعليق رقم10
أنا لست بصدد كتابة الرد من أجل الدفاع عن نفسي ولكن لتوضيح الصورة لأن الحكم على نوايا الأشخاص أمر مرفوض
الكاتب المحترم أنا لم أذهب عند الشرطة من أجل مساعدتهم كما قلت ولكن من أجل أن يطبق القانون المجرم لإستغلال الإطفال وكرائهم وذكري للفصول كان من أجل لفت انتباه السلطات والمتصفحين لمقالتي التي كانت عفوية وتروم انقاد ما يمكن انقاده.
أما حقدي على السلطات أو الشرطة ،فهذا تفسير خاطئ لنوايا يعلمها الله ،واحتجاجي كان ضد معاملة سيئة نالت مني وتنال من الجميع ;
ومن الواضح أن اقحام شكيب الخياري في الموضوع هو محاولة منك لتمرير رسالة فهمت مغزاها وأؤكد لك أن لا مكان للخوف في سريرتي ومن أجل حياة كريمة لهؤلاء المضلومين من أطفالنا أنا مستعد لسنين من السجن ولا أضن أنها ستخيفني،وسجن شكيب هو شرف لنا كعائلة وفخر
ولأا أضن يا محترم أن قراء ناظور24 أغبياء كي تنطوي عليهم حيلي الشيطانية والتي أروم من وراءها الشهرة والمال ربما ،ولا أضن أنك أذكى منهم.
أما حبك لي وخوفك علي فهو واضح من لهجة خطابك.

12.أرسلت من قبل moraldo10 في 20/01/2010 00:18
bismi lahi wassalato wassalamo 3ala rasoli llah
allah ijazik akhoya amin 3la almajhod dyalak ostamar fanidal dyalak 9odwatan bi akhika chakib allah ifaraj 3lih oyba3ad 3lih al ayadi achirira Your brother in God morad from arrid stars

13.أرسلت من قبل Citoyen في 20/01/2010 23:58
D'accord Mr Amine. Apparemment, je vois que je t'ai eu. Je voulais juste te tester en essayant de te mettre en colère, mais tu sembles avoir gardé le sang froid. Pour moi être plus intel que les visiteurs de Nador24 :))), je crois que je l'ai pas dis. Quant à mon allusion à sujet de Chakib, c'etais une tentative de ma part pour stimuler plus de lecteurs et avoir par conséquent plus de commenetaires sur site info dont je salut les efforts de ses responsables et auquel je souhaite une bonne continuation. Enfin et ne pas être encore "insolent que la première fois" , je te demande un pardon officiel devants tous les visiteurs de Nador24 et je t'annonce que je retire ce que j'avais dis à ton encontre :)). je n'ai rien contre toi. Je souhaite la bienentente de mon message. Prends bien soin de toi et je te rassure que je t'aime bien Amine. Salam ou bien Azul comme le dit on dans les milieux Amazigh dont je fais partie :)).

14.أرسلت من قبل Citoyen في 21/01/2010 00:19
Back to replying the comment N° 12 posted by Morad from Aarrid. :)). Be careful brother. I'm nothing like a devil. I'm not filthy like you might be thinking. True, the way I commented on Amine's Article sounded to be loaded with "insolence". But all that I told wasn't as much meant to intend missing him respect as to stimulate the attention of the readers and to get as more comments on what I wrote. That's to say that my aim was mainly to make the reader feel anger vis-à-vis my comment and make him reply and hence see to what extent it's relevent :)). Seemingly, i think that I got myself to reach the aim, although it was at the expense of Amine's " happiness" :). Tha's all i can say on this. Take care Morad and try to keep quiet next time:)). No, I'm kidding, thank you for your comment and my special thanks go mainly to Nador 24.com's stuff. Salam.

15.أرسلت من قبل moraldo10 في 21/01/2010 14:07
Back to replying the comment N° 14 posted by citoyen // sorry brother im never talking about (filthy or insolence) i dont know what u mean and i ont know with how u are speaking , i posted my comment just for amine alkhiyari because i know this man like my brother i dont know anything about ur comment so maybe u must try to keep quiet next time and thanks for ur comments
salam

16.أرسلت من قبل أمين الخياري في 21/01/2010 20:25
بدون تعليق.وتحية لك ولجميع متصفحي ناظور 24

17.أرسلت من قبل Citoyen في 21/01/2010 22:01
Hello Moraldo. The one thing you have to be sure of is that you might be sentenced to one year of firm prison and pay me a tribute for plagiarisme. The expression "Back to replying " is mine, that's to say that your way of writing seems to lack some authenticity which consists in stealing my own expressions. Try to look for a bit of creativity and originality so that you would not be boring. Take care.

18.أرسلت من قبل moraldo10 في 21/01/2010 23:09
Mr. citoyen
I said before I dont know what you talking I just thanked amine al khiyari for his efforts and entered me your comments its your opinion but I wish to you best opinions next time and try to became the best god bless you .


salam

19.أرسلت من قبل sawsan في 23/01/2010 18:33
salam.chokran bazaf 3la had ihtimam asi amin kantmana lik tawfi9 wasalam mo3alaykom.