معلومات مفيدة للمهاجرين المغاربة المقيمين بإسبانيا


 معلومات مفيدة للمهاجرين المغاربة المقيمين بإسبانيا
ناظور 24 : عادل الزوبير من مدريد
 
الـمـسـكـن
 
إن المسكن هو حاجة أساسية، و كل فرد له الحق في التمتع بمسكن لائق يؤمن الشروط الضرورية للحياة الشخصية. هناك عدة طرق للحصول على المسكن، يمكن أن يتم ذلك عن طريق العلاقات الشخصية أو عن طريق الشركات العقارية أو الإنترنت، إن المسكن يمكن أن يكون بالكراء (الأجرة) أو بملكية خاصة.
 
الـكـراء (الأجرة)
 
إن عقد الإيجار هو عقد خاص بين شخصين المؤجر (مالك العقار) و بين المستأجر (الساكن).
 
الوثائق المطلوبة لإجراء عقد الإيجار هي:
 
·        بطاقة التعريف الشخصية: بطاقة شخصية أو جواز سفر أو رخصة الإقامة و العمل (Nىى  ).
·        عموما، يتم طلب صورة عن عقد العمل و عن بيان الراتب الشهري للمستأجر.
·        أحيانا يمكن طلب كفالة مصرفية لضمان تسديد المستأجر لأقساط الأجرة.
 
الشروط المادية
 
·        يجب دفع مبلغ يعادل قسطين أو ثلاثة من أقساط الأجرة سلفا، و هي بمثابة تأمين مالي، ويتم دفعها نقديا، إن المبلغ يبقى محفوظا لدى غرفة الممتلكات العقارية عند قيام المؤجر بتسجيل عقد الإيجار.
·        يقوم المؤجر بإعادة مبلغ التأمين المالي عند انتهاء العقد، في حال عدم تسبب المستأجر بأي ضرر أو تلف في العقار.
·        و تجنبا لحدوث أي سوء تفاهم بين الطرفين، فإننا ننصح بإجراء جرد لحالة المسكن و للأثاث الموجود فيه، و يوقع المستأجر على هذه الوثيقة و يتم إرفاقها بالعقد.
·        إن قيمة الإيجار تزداد سنويا حسب معدل ارتفاع الأسعار (ىPC  ) و الذي تحدده الدولة.
·        يجب على مالك العقار إعطاء إيصال باستلام قيمة الإيجار شهريا، هذا الإيصال يمكن أن يتم الحصول عليه عن طريق المصرف أو صندوق التوفير.
مدة العقد
يتم الاتفاق بين الطرفين على مدة سريان العقد، يجب مراعاة أن قانون الإيجارات العقارية يلزم صاحب العقار على تمديد العقد كل سنة وصولا إلى مدة 5 سنوات، في حال رغب المستأجر بذلك.
تأجير المسكن أو تأجير غرف
يمكن إعادة تأجير المسكن فقط بشكل جزئي، أي تأجير غرفة أو عدة غرف، و للقيام بذلك يجب أخذ موافقة صاحب المسكن الخطية، لا يسمح بتأجير المحلات التجارية أو الورشات الصناعية أو مواقف السيارات (الكراجات) على أساس أنها مسكن، كما لا يسمح بسكن عدد زائد من الأشخاص في المسكن، أي أن عدد الساكنين يجب أن يتناسب مع الغرف و مع مساحة المسكن.
 
قبل توقيع العقد
 
يجب قبل توقيع العقد التأكد فيما إذا كان يتوجب على صاحب العقار دفع ضرائب عقارية (ىBى  ) أو رسوم جمع القمامة أو تنظيف البناء أو الأضرار التي تصيب العقار... الخ
إن مجرد التوقيع على العقد يعني الموافقة على الشروط المتفق عليها بين الطرفين، ينصح قبل التوقيع قراءة العقد بتمعن، إذا كان ضروريا طلب استشارة خبير عقاري من وكالة الخبراء العقاريين (إPى  ) أو من مكاتب استعلامات المستهلك في البلديات
 
 الشـراء
 
إن امتلاك مسكن يعني إنفاق مبلغ كبير من المال، إن مبالغ التوفير الشخصية عادة لا تكون كافية، و بذلك يتم اللجوء في الكثير من الأحيان إلى القروض المصرفية.
من المهم جدا معرفة الشروط المالية التي يقدمها المصارف أو صناديق التوفير، مثل الفوائد و نفقات إجراء القرض و نفقات كاتب العدل و الضرائب... الخ
 
يمكن أن يكون المسكن جديدا او مستعملا.
المسكن المستعمل
 
يجب التأكد قبل شراء مسكن مستعمل سابقا من أنه يتمتع بحالة سليمة و أنه لن يحدث مشاكل مستقبلا.
·        ينصح بمراجعة سجل الأملاك العقارية للاستفسار عن حالة المسكن قضائيا، و للتأكد من هوية مالك العقار و من عدم وجود حجز أو رهن عليه.
·        إن التخمين العقاري يفيد في تقدير حالة المسكن و البناء، و يساعد في الكشف عن المشاكل إن وحدت، مثل تآكل البنية.
·        كما ينصح بطلب نسخة عن بيان صلاحية المسكن من مالك العقار للتأكد من أن المسكن مصرح عنه رسميا كمسكن و ليس كمحل تجاري أو منشأة صناعية أو موقف سيارات (كراج).
إن الجهات الرسمية تقدم معلومات و استشارات حول كيفية الحصول على مسكن كما أنهم تقوم بتشجيع بناء المساكن الشعبية و ذات الطابع الاجتماعي (لأجرة أو للبيع). إن البلدية يمكنها أن تعلمك حول شروط الاستفادة من هذه البرامج.
أهمية التأمين
سواء كان المسكن للأجرة أو للشراء، فإنه ينصح بالتعاقد على تأمين للمسكن و ومجوداته، حيث يمكن بهذه الطريقة تجنب الأضرار التي قد تنجم عن أي حادث في المسكن نفسه أو أضرار تصيب الجيران (تسرب مياه، حريق ... الخ) حيث أن كل ساكن مسؤول عن الأضرار التي قد يسببها لمساكن الجيران.
 
أنت الآن جار و جارة
 
عند بدء السكن في أي مسكن، سواء بالأجرة أو بالتملك، فإنه يوجد مجموعة من الحقوق و الواجبات تجاه الجيران في البناء.
 
من أوائل الواجبات هو المساهمة في تنظيف وصيانة البناء. يجب احترام المجالات المشتركة بين الجيران (السطح و الممرات) و عدم وضع أغراض شخصية فيها. إن السطح هو أيضا ذات نفع مشترك، لذلك يجب طلب أذن عند رغبة باستعمالها لغرض شخصي، و كذلك عند الرغبة بتركيب هوائيات للتلفزيون أو أجهزة تكييف أو غيرها.
 
يجب عدم القيام بنشاطات مزعجة أو غير صحية أو خطرة أو سامة أو غير مشروعة قد تسبب ضررا للبناء أو للجيران.
 
عند امتلاك مسكن ما، يصبح المالك عضوا في جمعية مالكي العقارات في البناء، وله الحق في المشاركة في إدارة شؤون البناء، لهذا يجب معرفة قواعد عملها (مسؤوليات المجلس المؤقتة و التناوبية، القرارات التي تتخذ بالأغلبية، الاتفاق على الأقساط و التأخيرات في إجراء الإصلاحات في البناء... الخ)
 
إن الحوار بين قاطني البناء يساعد على تسهيل علاقات الجوار الحسنة. من المهم معرفة من هو رئيس جمعية ساكني البناء للإطلاع منه على الحقوق و الواجبات.