مقر "بويا" يحضن احتفالا بقدوم السنة الأمازيغية الجديدة


مقر "بويا" يحضن احتفالا بقدوم السنة الأمازيغية الجديدة


ناظور24 ـ متابعة:

نظمت جمعية بويا للثقافة و الفنون بأيث بوعياش، أمس الخميس، احتفالا بحلول السنة الامازيغية الجديدة 2960، و ذلك تحت شعار "جميعا من أجل ترسيم الامازيغية في دستور ديمقراطي شكلا و مضمونا"، بحضور منخرطي و أصدقاء الجمعية وكذا عدد من الفاعلين و المهتمين.

هذا الاحتفال الذي احتضنه المقر الاجتماعي للجمعية عرف في كلمة تنظيمية للجمعية إلقاء ترحيب مهنئ لكل ايمازيغن بحلول السنة الامازيغية ،كما تم التركيز على المغزى من الاحتفال بأسكاس أماينو و بالرمزية العميقة لهذا الاحتفال وما يجسده من تعلق الانسان الامازيغي بأرضه وتاريخ أمجاده.

و بهذه المناسبة، أصدرت الجمعية بيانا يطالب بجعل يوم الـ13 يناير من كل سنة عيدا وطنيا رسميا مع العمل على ترسيم الأمازيغية في دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا ، وكذا إعادة كتابة التاريخ الوطني بموضوعية وعلمية وإعادة الاعتبار لكل رموز المقاومة، كما طالب نفس البيان بضرورة إطلاق سراح المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية والإفراج عنهم .

نفس الوثيقة عملت على إدانة الأحكام الصادرة في حق المعتقلين السياسيين للحركة الثقافية الأمازيغية إضافة لشجب اقمع النائل من حرية الرأي والتعبير والحق في التنظيم التي تبرز بحدّة، زيادة على ادانة للنظام المخزني الجزائري جراء تدخله القمعي في حق ايمازيغن بالقبائل وتسجيل التضامن مع الحركة الامازيغية بالجزائر شأنها شأن كل الحركات الاحتجاجية والاجتماعية بالمغرب والشعوب التواقة للحرية و الانعتاق إضافة لعائلة المناضل الأمازيغي كريم مصلوح.


مقر "بويا" يحضن احتفالا بقدوم السنة الأمازيغية الجديدة

مقر "بويا" يحضن احتفالا بقدوم السنة الأمازيغية الجديدة

مقر "بويا" يحضن احتفالا بقدوم السنة الأمازيغية الجديدة



1.أرسلت من قبل UGWISTEN N MAZIГ في 16/01/2010 14:09
2960 Asggwas amggas d amimun iγudan ifulki i marra imaziγen

2.أرسلت من قبل assafar في 18/01/2010 21:44
azul,
assggass ighoudan.

3.أرسلت من قبل rif star في 26/01/2010 10:37
اعتقد ان على الجمعية ان تخرج عن صمتها فيما يروج عن بعض الاعضاء عن تورطهم في اعمال مشبوهة كالفساد الإنتخابي و تلقي رشاوي .... و مؤخراً تورط احد الاعضاء في الاتجار في المخدرات او نقل الاموال.. وهنا نتساءل هل نحن بصدد جمعية ثقافية كما هو مبين في القانون الاساسي ام مافيا ؟؟؟؟؟ و من حقنا كمنخرطين و متعاطفين و كرأي عام ان نعرف ما يجري.... كما غنوا ناس الغيوانْ " فين غادي بينا اخويا فين غادي بينا..."