مكتب الصرف يرفع المخصصات المالية المسموح بإخراجها من المغرب لأغراض سياحية


مكتب الصرف يرفع المخصصات المالية المسموح بإخراجها من المغرب لأغراض سياحية

ذكرت يومية "الصباح" في عددها الصادر اليوم السبت، بأن مصدر من مكتب الصرف أكد أن المكتب بصدد دراسة رفع المخصصات المالية المسموح بإخراجها من المغرب لأغراض سياحية.
وأضافت الجريدة بأن هذه المخصصات المالية محددة حاليا في 40 ألف درهم بالنسبة للأفراد، مشيرا إلى أن هذا الأمر لا يؤثر بشكل سلبي على احتياطات العملة الصعبة، على اعتبار أن عدد السياح المغاربة المتوجهين نحو الخارج ما زال في مستويات ضعيفة حتى الآن.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن ما جادت به أبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

* المساء.:

- الاتحاد الأوروبي يتهم "رسميا" الجزائر و"البوليساريو" بالتلاعب بالمساعدات الإنسانية الأوروبية المخصصة للسكان المحتجزين بمخيمات تندوف. كريستينا جيورجييفا، المسؤولة بالمفوضية الأوروبية، قالت، أول أمس، معتمدة على تقرير أعده المكتب الأوروبي لمكافحة الغش سنة 2007، إن الجزائر و"البوليساريو" يقومان منذ سنة 1991 بتحويل المساعدات الإنسانية الأوروبية، المكونة من مواد غذائية وأدوية، "بشكل منظم" لتباع في الجزائر وموريتانيا ومالي، مؤكدة أن الجزء الوحيد من هذه المساعدات الذي يتم توزيعه هو الذي يمكن سكان المخيمات من البقاء على قيد الحياة.- أغلب أعضاء السكرتارية الوطنية لتيار الانفتاح والديمقراطية قرروا تأسيس حزب جديد، وحددوا يوم 21 فبراير القادم تاريخا للإعلان عن ذلك. جاء ذلك خلال اجتماع أول أمس بالرباط.* أخبار اليوم المغربية.:

- على بعد ثلاثة أشهر فقط من موعد تقديم تقرير جديد حول الصحراء أمام مجلس الأمن، تلقت الرباط ضمانات من الأمم المتحدة حول التزام كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي، بالحياد في مهمته. فحسب بلاغ للديوان الملكي، قام بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، بإبلاغ جلالة الملك محمد السادس، أول أمس في اتصال هاتفي، بأنه أخذ ملاحظات المغرب بعين الاعتبار و"أعطى ضمانات أكيدة بخصوص حيادية، وموضوعية ونزاهة مسؤولي الأمم المتحدة المكلفين بتيسير المهمة الأممية".- مصادر من داخل حزب العدالة والتنمية كشفت أن مندوبيه قدموا للسلطات المحلية لوزارة الداخلية ما يفوق 25 ألف طلب تشطيب لناخبين وردت أسماؤهم خلال آخر اللوائح المحينة في مارس 2011 تحولوا إلى أشباح؛ سواء بسبب تغيير محلات إقامتهم، أو بسبب الوفاة، أو ثبوت أحكام قضائية نهائية في حقهم، أو ثبوت حصول بعض الأشخاص على وظائف إدارية تتنافى مع قانونية القيد في اللوائح الانتخابية.* الأحداث المغربية.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في تصريح للجريدة : "المتفق عليه هو تعويض محمد أوزين (الذي أعفي من منصبه كوزير للشباب والرياضة)، ولا أستبعد إمكانية تعديل حكومي".- مشاريع قوانين الجماعات المحلية : هندسة ترابية جديدة لإرساء جهوية متقدمة .. ففي انتظار البت النهائي في مشروع المرسوم الذي يقضي بتحديد عدد الجهات وتسمياتها ومراكزها والعمالات والأقاليم المكونة لها، والذي أجل المجلس الحكومي الأخير مناقشته، تدارس المجلس ووافق على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية في إطار تنزيل أحكام الدستور المتعلقة بالجهوية المتقدمة، وهي مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالجهات، وآخر يتعلق بالعمالات والأقاليم وثالث يتعلق بالجماعات.