مهرجان الفيلم الامازيغي التاسع ببوسطن الامريكية يحتضن الفلم الريفي إپيريتا تكريما لإبن ايت سعيذ المخرج محمد بوزكو


مهرجان الفيلم الامازيغي التاسع ببوسطن الامريكية يحتضن الفلم الريفي إپيريتا تكريما لإبن ايت سعيذ المخرج محمد بوزكو
قناة :/ الحسين ابليح

المهرجان الذي يصل هاته السنة إلى دورته التاسعة تنظمه مؤسسة تازلا أوارد للتعدد الثقافي بولاية كاليفورنيا، وهي التظاهرة الفنية التي تنظم كل سنة وتحتضن من لدن مدينة من المدن الأمريكية، وقد درج المنظمون على تنظيم المهرجان بنيويورك.

« اختيار بوسطن يعود بالدرجة الأولى، يقول رشيد بوقسيم – مدير مهرجان اسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي – نظرا لاحتوائها على خزان لا ينضب من الفعاليات الأمازيغية والجالية الأمازيغية المنحدرة من المنطقة المغاربية ».

و علاوة على العروض الفيلمية التي تحبل بها برمجة المهرجان، فإن المتتبعين سيكونون على موعد مع كل من « رشيد بوقسيم » المدير الفني لذات المهرجان إلى جانب المخرج « كمال هشكار » والجزائري « الطاهر حوشي » و »رضا ارماني » و »هيلين هاغن » للمداخلة في موضوع ماضي وحاضر ومستقبل السينما بشمال افريقيا.

كما سيتوج المهرجان المخرج المغربي ذو الأصول الريفية « محمد بوزكو » عن فيلمه ايبيريتا من إنتاجه الخاص ونظرا أيضا لمساره الفني فضلا عن مساهمته كمخرج وكمنتج في تطوير السينما الأمازيغية؛ وهو التتويج الذي يعد تقليدا رسخته مؤسسة تازلا أوارد طيلة سنوات.

هذا، ويعد المهرجان ثمرة عمل « هيلين هاغن » الانثروبولوجية المغربية الأمريكية التي ارتبط اسمها أيضا بتأسيس الكونغرس العالمي الأمازيغي بتافيرا