نجم الأغنية الأمازيغية يسطع في سماء إفران في خامس سهرات مهرجان تورتيت الدولي


نجم الأغنية الأمازيغية يسطع في سماء إفران في خامس سهرات مهرجان تورتيت الدولي
و-م-ع

إفران24-7-2010( من مبعوث الوكالة: إبراهيم الجملي)سطع نجم الأغنية الأمازيغية بشتى ألوانها في سماء مدينة إفران، يوم أمس الجمعة، ضمن خامس سهرات مهرجان تورتيت الدولي في دورته الرابعة، المنظمة تحت شعار "الطبيعة في ملتقى الثقافات".

واستمتع جمهور المدينة، الذي حج بأعداد غفيرة لمتابعة فقرات الحفل، بالعرض المتميز الذي قدمته فرقة "أحيدوس الأطلس المتوسط" برئاسة المايسترو موحى أولحسين أشيبان، من خلال تأدية عروض غنائية تنهل من خصوصيات المنطقة الغنية، متمكنة من المزج بين الإيقاع المتميز والتعبير الجسدي الموزون في قالب فني أصيل.
وبدورها، استطاعت فرقة "ميمون أورحو" القادمة من مدينة آزرو، إذكاء حماس جمهور المدينة، عبر أدائها لوصلات غنائية أمازيغية تغنت بمواضيع متعددة من قبيل الطبيعة والحب، مصحوبة بلوحات استعراضية لرقصات الأطلس المتوسط الحافلة بالألوان.
وكان لجمهور المدينة موعد مع الأغنية الأمازيغية لمنطقة سوس، مع ابنة مدينة إنزكان، الفنانة عائشة تاشنويت، التي تمكنت من تحقيق تجاوب ملحوظ مع الجمهور، عبر تأدية وصلات غنائية زاوجت فيها بين ثراء كلمات الشعر الأمازيغي والإيقاعات المفعمة بالحركية.
إلى جانب ذلك، أطربت الفنانة نجاة الحسيمية الحضور، بأدائها لكشكول غنائي أمازيغي مطبوع ببصمة ريفية مستوحاة من التراث الخصب للمنطقة.
وكان اليوم الخامس من فعاليات المهرجان، المنظم من طرف جمعية تورتيت للتنشيط الثقافي والسياحي والرياضي والمحافظة على تراث المدن الجبلية، من 19 إلى 24 يوليوز الجاري، قد استهل بتنظيم ورشات تكوينية للفنون التشكيلية لفائدة الأطفال في مواضيع الماء والغابة وسبل الحفاظ على المنظومة البيئية، فضلا عن تنظيم مباراة لأحسن صورة قديمة أو حديثة لمدينة إفران.
وتختتم فعاليات مهرجان تورتيت الدولي في دورته الرابعة، اليوم السبت، من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة والمسابقات الرياضية والفنية، وإحياء السهرة الختامية للمهرجان بمشاركة مجموعة من الفنانين والفرق الغنائية الوطنية، من قبيل الفنان عبد العزيز الستاتي وحميد القصري وزينة الداودية ومجموعة فايف ستارز.
ويشار إلى أن المهرجان، المنظم بشراكة مع عمالة إقليم إفران والمجلس البلدي للمدينة والمجلس الإقليمي إلى جانب مجموعة من المحتضنين العموميين والخواص، يضم خمسة أقطاب تشمل الثقافة والفنون، والطبيعة والمنتوجات المحلية، وقطب اللقاءات والنقاشات والرياضة والترفيه، وقطب العروض والحفلات الموسيقية.



1.أرسلت من قبل samya في 27/07/2010 12:37
wach almihrajan fanhar ajam3a wala