"نجيب محفوظ.. مائة عام من الإنسانية" فى احتفالية للفرانكفونية


"نجيب محفوظ.. مائة عام من الإنسانية" فى احتفالية للفرانكفونية

تشهد العاصمة السعودية الرياض الأحد القادم افتتاح اللقاءات الفرانكفونية رقم (20) بمحاضرة عن الأديب العالمي نجيب محفوظ بعنوان (نجيب محفوظ.. مائة عام من الإنسانية) تلقيها الدكتورة المصرية داليا سعودي الأستاذة بجامعة الملك سعود.

كما سيتم خلال الاحتفالية التي تنظم فعالياتها وأنشطتها الدبلوماسية سفارات الدول الفرانكفونية المعتمدة لدى السعودية ومن بينها السفارة المصرية عرض فيلم تسجيلي عن مشوار أديب نوبل، وسيقام معرض لوحات للفنان المهندس سعد السداوي، كما سيشارك الفنان الدكتور أحمد رفعت بعدد من اللوحات.

وستشارك في الاحتفالية التى تستمر لمدة 10 أيام سفارات كل من المغرب ولبنان وفرنسا والنمسا وبوركينا فاسو وبلجيكا، كما ستقام في سفارات هذه الدول طوال الأيام الفرانكفونية فعاليات أخرى تتضمن عروضًا سينمائية وحفلات موسيقية ومعارض للفن التشكيلي ومسابقات ثقافية.

وتضم منظمة الفرانكفونية حاليًا 59 دولة عضوًا و17 دولة بصفة مراقب بما يمثل أكثر من 890 مليون نسمة بينهم 220 مليون متكلم بالفرنسية، وتتركز مهامها في نشر اللغة الفرنسية وتعزيز السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان ودعم البحث العلمي والحصول على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.**


المصدر : ايجى نيوز