واشنطن تشيد بالاستفتاء الدستوري وتهنئ الشعب المغربي


واشنطن تشيد بالاستفتاء الدستوري وتهنئ الشعب المغربي
هسبريس - أ ف ب


اعتبرت الولايات المتحدة ان الاستفتاء الذي جرى في المغرب الجمعة على مراجعة دستورية شاملة تحد من صلاحيات الملك لصالح رئيس الحكومة هو "خطوة مهمة في التنمية الديموقراطية الجارية" في هذا البلد.

وكان الملك محمد السادس اقترح هذه الاصلاحات استجابة لمطالب المغاربة الذين تظاهروا في المملكة منذ فبراير الماضي مطالبين بالتغيير.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر للصحافيين ان الولايات المتحدة "ترحب باجراء الاستفتاء"، مؤكدا ان "هذه خطوة مهمة في التنمية الديموقراطية الجارية في المغرب".

واضاف المتحدث الاميركي "نهنئ الشعب المغربي والقادة المغاربة على سير الاستفتاء بهدوء".

ودعي اكثر من 13 مليون مغربي للمشاركة في الاستفتاء حول مراجعة شاملة للدستور تهدف خصوصا الى تحقيق مزيد من التوازن بين السلطات من خلال تعزيز سلطات رئيس الحكومة والبرلمان.


وستعرف النتائج الاولية في وقت متأخر من مساء الجمعة، لكن يتعين الانتظار حتى الاحد او الاثنين لمعرفة النتائج النهائية.

ودعت حركة 20 فبراير المعارضة إلى مقاطعة الاستفتاء. وانطلقت هذه الحركة في خضم ثورتي تونس ومصر اللتين انتهتا بسقوط النظامين القائمين في هذين البلدين.


وكتبت الحركة على صفحتها على الفيسبوك الجمعة "وفقا للدينامية السياسية والديموقراطية التي اطلقتها حركة 20 فبراير ورغم كل محاولات السلطة لاضعافنا ندعو الى مقاطعة هذا الاستفتاء لان الدستور الذي يقترحه يعزز الحكم المطلق ولن يقضي على الفساد"



1.أرسلت من قبل JOHAYNA ESKALLI في 09/07/2011 20:15
ES MUY DEFICIL DE ENCONTRAR A UN DIRIGENTE COMO EL SEÑOR CHAUKI,,,ES UN FUTURO PARA NUESTRA QUERIDA CIUDAD NADOR....ES UN GENIO A SEGUIR....ES UN EXCLENTE POLITCO Y EXPETO NUMERO UNO,,ES NUESTRA ESPERANZA ,,,,QUE VIVA CHAOUKI,,,SALUDOS A TODOS LOS RIFEÑOS DESDE LOGROÑO

2.أرسلت من قبل bachiri mohammed في 10/07/2011 16:28
DESDE ESTADOS UNIDOS , NOS LLEGA EL PLENO RECONOCIMIENTO AL SEÑOR CHAOUKI ,ESTO QUIERE DECIR , QUE NO HAY DUDA EN EL MISMO, UN RESPONSABLE , UN VALIENTE, Y UNA ESCUELA. QUE VIVA NUESTRO MAESTRO CHAOUKI, SALUDOS DESDE GIRONA

3.أرسلت من قبل nabila amakran في 12/07/2011 18:18
MA3ANDI MANSAL ASSI CHAOUKI....LAH IKHALLIK LINA ,,,RAJAL MA39OUL,,,