وثيقة/المغرب يغلق رسمياً باب مليلية في وجه التصدير والإستيراد والتُجّار الإسبان يطالبون مدريد بالتدخل


زنقة 20. الناطور

نفذت بشكل رسمي السلطات المغربية قراراً بوقف التصدير والاستيراد عبر معبر مليلية المحتلة والذي كان يعرف وواجاً منقطع النظير.



القرار الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية، يحمل تفاصيل اغلاق الحدود التجارية مع مليلية من جانب واحد بشكل نهائي و يمنع التصدير و استيراد السلع عبر مليلية.

وفي المقابل، يمنح القرار المغربي الغير المسبوق، تشجيع الاستيراد والتصدير عبر ميناء بني أنصار بالناظور بتخفيض 30% من الرسوم الجمركية لكل البضائع التي ترسو في ذات الميناء.

و شرعت السفن التجارية فعلياً في الرسو بميناء بني أنصار، حيث استقبل الميناء سفينة تجارية التي قامت بتفريغ حمولتها في ميناء بني انصار بدل مليلية قبل يومين بحضور رئيس جهة الشرق وعامل اقليم الناظور.



من جهة أخرى، عمد تُجار و مسؤولين اسبان على مراسلة سلطات مدريد، للاحتجاج والتدخل لدى الرباط، حيث اعتبر رئيس جمعية رجال الاعمال في مدينة مليلية المحتلة، أن قرار السلطات المغربية الاحادي الجانب بوقف تصدير واستيراد السلع عبر معبر بني انصار الحدودي، انتهاكا للمعاهدة سنة 1959 الثنائية بين المغرب واسبانيا المنظمة للحدود.

وقال انريكي الكوبا فيً تصريح صحافي أن رجال الاعمال في المدينة المحتلة، تفاجؤوا بهذا القرار وهو ما يعني خنق اقتصاد مليلية الذي يعتمد على التهريب و الاستيراد والتصدير.


تعليق جديد
Twitter