وزير الشباب لـ"ناظور24": إستراتجيتنا الرياضية واضحة


وزير الشباب لـ"ناظور24": إستراتجيتنا الرياضية واضحة


ناظور24 ـ عبد العالي حسّون:

لخص منصف بلخياط وزير الشباب والرياضة ما يعرفه الوضع الرياضي من تراجع في إسناد الأمور إلى غير أهلها، وهو ما يفسر كلّ النتائج الكارثية التي وصل لها مستوى الممارسة الرياضية عموما، وكرة القدم على وجه الخصوص، مؤكدا ضمن تصريح لـ "ناظور24" بأنّ الخروج من هذا المأزق لا يمرّ إلاّ عبر سياسة الوزارة وما تعرفه حاليا من وضع لإستراتيجية واضحة المعالم قصد رسم خريطة طريق تخليص الرياضة عموما مما يهدّدها من سكتة قلبية.. مستغلا الفرصة ليجيب عن سؤالنا المرتبط باسم المدرب المقبل للنخبة الكروية المغربية قائلا: "الأمر متواجد حاليا بين أيدي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ولها الحق في تعيين المدرب المناسب".. قبل أن يضيف في رده على ما أثاره تفويت عقارات مملوكة من الوزارة بـ :"سقوم بذلك معتمدين على ضوابط محكمة تعود بالنفع على الرياضة المغربية عموما" .


بداية، سيد منصف بلخياط، نرحب بكم على "ناظور24" متسائلين عن إستراتيجيتكم التي تراهنون عليها لإرجاع هيبة الرياضة الوطنية ؟


إستراتيجيتنا واضحة المعالم تتمتل في وضع خطة جديدة بعيدة عمّا تمّ تجريبه، ففي أقل من شهرين على وصولي إلى رأس المسؤولية بوزارة الشباب والرياضة شرعنا في فتح مفاوضات مع وزارة المالية انتهت برفع الميزانية المخصصة لنا، حيث شمل قانون المالية للسنة الحالية ارتفاعا بـ 50% عن اعتماداتنا السنة المنصرمة.. وهذا ما نعتبره مكسبا مهما يجب أخذه بعين الاعتبار ضمن التخطيط المفعّل، إذ بما أننا قد أفلحنا في الحصول على ميزانية "محترمة" فإننا ستعمل على ضوئها لتنفيذ إستراتيجية هادفة لخلق مشاريع جديدة مستقبلا، كما نراهن على جلب رؤوس أموال إضافية عبر مصادر إشهارية، وبحثا عن المزيد من الموارد المالية لما تلعبه من دور في أي تنمية رياضية حقيقية وجدنا سندا قانونيا لبيع أراض في ملكية الوزارة حيث سيرام إلى إعادة إستثمار هذه الأموال لحساب ميزانيى وزارة الشباب والرياضة.


على ذكر بيع أراضي الوزارة، تابعنا ما خلفه هذا الموضوع من ردود عنيفة، ترى ما هو تعليقكم ؟


هده الردود العنيفة كما أسميتموها هي لا تعدو أن تكون مجرد تحركات بخلفيات إنتخابوية وشعبوية صرفة تستهدف الوزارة برمّتها خدمة لجهات ولوبيات ذات مصالح لا تخفى عن أحد.. وهنا أدعو كافة المتتبعين إلى النظر في هذه القضية من منظور يودّ تنمية الرصيد لا بمنطق البيع والشراء، فاليوم نتوفر على رصيد يرجع البعض إلى أزيد من 50 سنة، ورغم ذلك لم يستطع أي شخص أن يتصرف فيه رغم كونه خارج نطاق الاستعمال، ومن منبركم "ناظور24" أقول بأننا نبيع رصيدا غير مستعمل لشراء أراض نحن في حاجة لها.. فأكيد أن بيع هذه الأراضي المحدّدة التي نحن غير محتاجين إليها لا تكفي تماما لشراء أراض نحن في حاجة إليها ونقصدها بغية تحويلها إلى ملاعب وسط المدن الكبرى التي تعاني من غياب مثل هذه المنشئات.. ولمزيد من التوضيح أقول إنّ لدينا في مدينة لفقيه بن صالح مثلا هكتارات شاسعة غير مستغلة بالمقابل في الدارالبيضاء مثلا هناك نقصا مهولا في الملاعب الرياضية إذا قاربنا ذلك من ناحية التعداد، ومن هدا المنظور نخطط لتطبيق إستراتيجيتنا التي نأمل من خلالها أن نستهدف النّاظور أيضا.


سيد منصف، خلف التأخير في الإعلان عن مدرب المنتخب الوطني جوّا من الانتظار الذي أبى الرحيل، فهل لكم من إفادة في هذا الموضوع ؟



أنا من مؤيدي الإختصاص لذوي الاختصاص.. وفي هذا الباب بالذات الجهة المخولة للرد على هذا السؤال هي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بحكم إشرافها الكلّي على الجوانب المتعلقة بكرة القدم عموما.


لكننا في ناظور24 نود حقّا معرفة رأيكم الشخصي.. هل أنتم مع المدرب الوطني ؟


رأيي الشخصي يبقى خاصا بي.. دون إلزام لغيري.. نعم بادو الزاكي صديقي وأستشيره في أكثر من موضوع.. الزاكي أفرح المغاربة قاطبة ضمن منافسات نهائيات كأس إفريقيا سنة 2004 في سابقة هي الثانية من نوعها في التاريخ الكروي للمغرب.. وعندما أوصل المنتخب الوطني للعب لقاء النهائي وانهزم ضد المنتخب التونسي، كان قاب قوسين أو أكثر من الفوز بهذه الكأس.. لكن بالمقابل، هناك عوامل أخرى تتحكم في إختيار اسم الناخب الوطني، وهي عوامل تبقى بيد مسؤولي الجامعة الملكية لكرة القدم .


وزير الشباب لـ"ناظور24": إستراتجيتنا الرياضية واضحة



1.أرسلت من قبل w في 02/03/2010 20:15
wa 7na l marrba wa7ad kayrad 3nd lakhor lwizara katrad 3nd l jami3a w l 3aks sa7i7e

2.أرسلت من قبل oussama في 03/03/2010 00:39
بالتوفيق للسيد منصف بلخياط..عمله هذا سيجعله يتعرف اكثر عما يحصل في الكواليس حيث هناك اشخاص مصلحتهم الخاصة اولى بمصلحة الشعب..
بيع الاراضي في نظري طريقة مميزة لجلب الموارد المالية وشراء اراضي في وسط المدن لأنشاء مراكز او مناطق رياضية قريبة للسكان ولتشجيع الانشطة الرياضية ككل..
اتمنى من السيد منصف بلخيّاط ان يلتف لمنطقة الريف مدينة الناظور بشكل خاص،مع الاسف المرافق الرياضية قليلة جدّا مقارنة مع حجم المدينة،وما يحزنني اكثر هو حال الملعب البلدي..والله امر محزن جدا الا نتوفر على مركب رياضي نشاهد فيه المنتخب الوطني ونرفع فيه علم بلادنا،نردد نشيد وطننا...
اقولها بكل صدق..نحس بالظلم والحسرة والحزن..