550 ألف مليون سنتيم لمشروع شق طريق سيار طوله 100 كيلومتر بين كرسيف والناظور


550 ألف مليون سنتيم لمشروع شق طريق سيار طوله 100 كيلومتر بين كرسيف والناظور
تناهز الكلفة المقدرة لمشروع بناء الطريق السيار كرسيف-الناظور بـ5500 مليون درهم، وفق أرقام قدمتها وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، بمناسبة التوقيع، اليوم الجمعة، في الرباط، على اتفاقية تدبير المشروع المفوض، المتعلقة بإنجاز هذا الورش.

وخلال ترؤسه لحفل التوقيع على الاتفاقية بين الوزارة، والشركة الوطنية للطرق السيارة في المغرب، أبرز وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أهمية مشروع الطريق السيار كرسيف-الناظور، الذي سيمكن من ربط مدينة الناظور والميناء الجديد الناظور غرب المتوسط، على طول 104 كلم، بشبكة الطرق السيارة الوطنية.

وأوضح الوزير أن مشروع الطريق السيار كرسيف-الناظور سيمكن، إضافة إلى الطريق السيار وجدة-كرسيف، والطريق السريع وجدة-الناظور، من تشكيل مثلث طرقي مهيكل بالنسبة إلى منطقة الشمال، وجهة الشرق، كما سيساهم في مواكبة التطور الاقتصادي، الذي تعرفه الجهة.

وبهذه المناسبة، تم تقديم عرض حول الخطوط الكبرى لهذا المشروع المهيكل، والبنود الرئيسية للاتفاقية، التي ستمتد إلى خمس سنوات.

وتتمثل أهداف تدبير المشروع المفوض في ضمان نجاح المشروع من حيث الجودة والكلفة، والآجال، وتعبئة الخبرة الوطنية في تدبير مشاريع الطرق السيارة، والتوفر على فريق متمرس في البناء، وتتبع أوراش الطرق السيارة، كما يتعلق الأمر بضمان معايير التأطير، والإنجاز نفسها على غرار شبكة الطرق السيارة قيد الخدمة.

ووقع هذه الاتفاقية كل من وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، والمدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، والمدير المنتدب لفرع الخبرة التقنية، التابع للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM Projet)، والمدير العام للطرق والنقل البري، والمدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء لجهة الشرق، وذلك بحضور كبار المسؤولين في الوزارة.