أبطال مسلمون في محاربة الإرهاب + فيديو


أبطال مسلمون في محاربة الإرهاب + فيديو
تقرير: ميشيل هوبينك



تحول كتاب عن 99 بطلا خارقا مسلما إلى سلسلة من الرسوم المتحركة من إنتاج الشركة الهولندية إنديمول. يريد مؤلف التسعة والتسعون "استرداد الإسلام من المتطرفين". فبعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر انتاب القلق عالم النفس الكويتي نايف المطوع حول كيفية تنشئة أبنائه. ما هي النماذج التي يمكن أن يحتذي بها في زمن يُصور فيه الإسلام بواسطة وسائل الإعلام الغربية والمتطرفين الدينيين على حد سواء على انه دين عنف؟

في عام 2003 وأثناء ركوبه في سيارة أجرة في لندن خطرت له فكرة كتابة قصة مصورة تظهر الوجه المتسامح والسلمي للإسلام. " أردت أن استعيد الإسلام من المتطرفين والسعي للحصول على مجال إعلامي، خاصة مع كل الأشياء الفظيعة التي حصلت باسم ديني".

يتضمن الكتاب 99 بطلا مسلما خارقا بعدد أسماء الله الحسنى وسماته في الإسلام وهي 99. يتحد الأبطال سويا لمحاربة التطرف والتعصب التي يمثلها "رغال" الشرير والذي أوشك على الاستيلاء على السلطة في العالم.

انتشرت فكرة المطوع في جميع أنحاء العالم الإسلامي. استطاع جمع ملايين الدولارات وبعد ثلاث سنوات ظهر كتابه الذي يحوي سلسلة من الرسوم المصورة وبلغات عديدة ومنها العربية والانكليزية. منذ عام 2009 تعمل شركة المطوع " تشكيل ميديا" سويا مع الشركة الهولندية " إنديمول"- وهي الشركة التي قدمت للعالم في وقت سابق فكرة برنامج الأخ الأكبر . وتعمل الشركتان لتحويل الكتاب إلى سلسلة رسوم متحركة تلفزيونية. " علامة فارقة" يقول المطوع "هذا يعني أننا نجحنا في سعينا لخلق شخصيات عالمية رنانة ووقائع منظورة".

لكل واحد من الأبطال 99 - من الذكور والإناث- قوة أو قدرة مميزة. تعلموا من خلال مغامراتهم أن أفضل طريقة لحل المشاكل العمل معا وتوحيد قواهم.

وفقا لمطوع تحوي قصة كتابه هواجس الربيع العربي " الشخصية السيئة على سبيل المثال عمرها 500 عام ولا تريد التخلي عن السلطة، وتمكنت من إبطال قدرات التسعة والتسعين طوال الوقت. لكن الآن لم يعد بمقدورها فعل ذلك، لأن الأبطال وجدوا بعضهم البعض من خلال الشبكات الاجتماعية".

هذه الشخصيات 99 التسعة والتسعين في التقاليد الإسلامية، ولكنهم لا يقومون بأي شيء ذو علاقة مباشرة بالطقوس الدينية فيهم لا يصلون في الرسوم، على سبيل المثال، ويضع عدد قليل من البطلات الحجاب. بالنسبة لي هذه ليست فرصة انتهزها من اجل نشر الإسلام" يقول المطوع، وهو نفسه مسلم ملتزم. " كل ما أريد إظهاره هو الايجابية في الإسلام ". ويضيف قائلا " هذا ما حصل، وذلك بالرجوع إلى القيم الكونية التي يشترك فيها الإسلام مع كل العالم، أن سمات الله مثل الكرم والحكمة من الأشياء التي لا يختلف اثنان في العالم على إنها من القيم الجيدة".

نال كتاب التسعة والتسعون الكثير من الثناء، حصد عددا من الجوائز الدولية وفي عام 2010 وصفه الرئيس الأمريكي باراك اوباما بأنه الاستجابة الأكثر إبداعا لخطابه في القاهرة. لكن هناك أيضا انتقادات للكتاب. يعتبر المسلمون التقليديون أن تشخيص أسماء الله 99 عن بشخصيات بشرية هو عمل كافر. ونتيجة ذلك قد تم حظر الكتاب في السعودية منذ صدوره حتى عام 2008. وفي الولايات المتحدة للكتاب أعداء أيضا، خاصة بعد أن أثنى عليه اوباما. " لقد جلب لنا غضب الناس الذين لا يحبون الرئيس. وبدءوا بالقول اوباما مسلم ويحاول غسل أدمغة أولادنا بالشريعة عن طريق استخدام الإبطال التسعة والتسعين".

يعتقد المطوع أن من سخرية القدر أن يتهجم على كتابه المسلمون التقليديون وخصومهم في الغرب. رُفع الحظر عن الكتاب في السعودية، ولكن انتقادات اليمين الأمريكي أدت إلى دفع قناة تلفزيونية أمريكية إلى إلغاء مخططها بعرض السلسلة التلفزيونية المصورة المأخوذة عن الكتاب. " فقط لوضع التطرف في المنظور" يبتسم صاحب كتاب التسعة والتسعون.