استعدادا لعيد الأضحى... "أونسا" تعلن ترقيم 5.8 ملايين رأس من الأغنام والماعز


استعدادا لعيد الأضحى... "أونسا" تعلن ترقيم 5.8 ملايين رأس من الأغنام والماعز
ناظور24 / متابعة


في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى 1442، أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، اليوم الجمعة، عن ترقيم 5.8 ملايين رأس من الأغنام والماعز التي يتم تسمينها للعيد.

وأضاف المكتب في بيان له، أن عملية الترقيم التي قامت بها الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز، تتمثل في ترقيم “جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى بواسطة الحلقة البلاستيكية الصفراء التي تحمل رقما تسلسليا، بالإضافة إلى عبارة “عيد الأضحى” ومجسم رأس كبش.

وأفاد البيان بأن عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة للعيد متواصلة على الصعيد الوطني، موضحا أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عهدت للفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز، القيام بعملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى، تحت إشراف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، الذي يسهر على سير عملية الترقيم.

كما قامت المصالح البيطرية للمكتب بتسجيل أزيد من 240 ألف ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز، كما قامت إلى حدود 18 يونيو 2021 بأخذ ما مجموعه 660 عينة من اللحوم و359 عينة من المواد المعدة لتغذية الحيوانات، من أجل إخضاعها للتحاليل المخبرية.

وأشار البيان إلى أن برنامج عيد الأضحى يضم أيضا مراقبة مياه شرب الأضاحي، وكذا مراقبة تنقلات فضلات الدجاج، التي تتم عبر ترخيص مسبق تقدمه المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع المسار.

واعتبر المصدر ذاته أن الحالة الصحية للقطيع الوطني “جيدة”، ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني، من طرف مختلف المصالح البيطرية لـ”أونسا” بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص.