العثماني: مناورات "الأسد الإفريقي" بالمحبس تتويج للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء


العثماني: مناورات "الأسد الإفريقي" بالمحبس تتويج للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء
متابعة


قال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، اليوم الإثنين، إن إجراء مناورات "الأسد الإفريقي 2021" بالصحراء المغربية وتحديدا بمنطقة المحبس، يعد تتويجا للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

وأكد العثماني في تغريدة عبر "تويتر"، انطلاق الاستعداد لإجراء المناورات (الأضخم في إفريقيا)، حيث يجري جزء منها لأول مرة بالصحراء المغربية.

وأضاف: "سيجرى جزء منها (المناورات) لأول مرة في الصحراء المغربية بمنطقة المحبس وقرب الداخلة (كبرى مدن الإقليم)".

وأوضح العثماني أن المناورات ستستمر بين 7 و18 يونيو المقبل، بمشاركة 8 دول، هي الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وهولندا والبرازيل وإيطاليا وتونس والسنغال.

وأردف العثماني بالقول: "ستعرف المناورات مشاركة نحو 10 آلاف عسكري مغربي وأمريكي وآخرين من ثمانية دول وملاحظين من 21 دولة". واستطرد أن "إجراء المناورات في الصحراء المغربية يعتبر تتويجا للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء".

وانطلقت لأول مرة مناورات "الأسد الإفريقي" بين المغرب والولايات المتحدة، عام 2007، حيث تجري سنويا منذ ذالك الحين، بمشاركة دول أوروبية وإفريقية.

وفي 10 ديسمبر الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اعتراف بلاده بسيادة المغرب على صحرائه، وفتح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة.

وهو القرار الذي عززته إدارة جو بايدن بالعديد من الإجراءات وهو ما يؤكده إجراء مناورات الأسد الإفريقي هذه السنة بالصحراء المغربية.