"القمر الدموي" يظهر في أطول خسوف خلال هذا القرن


"القمر الدموي" يظهر في أطول خسوف خلال هذا القرن
وكالات


يتوقع أن يظهر ما يصطلح عليه لدى الأوساط العلمية بـ "القمر الدموي"، في معظم أنحاء العالم ليلة يوم الجمعة المقبل، فيما يتحرك القمر نحو ظل الأرض في أطول خسوف سيشهده القرن الحادي والعشرين.



وأوضحت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أن الخسوف الكلي سيستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، لكن سيسبقه وسيليه خسوف جزئي، مما يعني أن القمر سيمضي في المجمل ثلاث ساعات و54 دقيقة في الجزء المعتم من ظل الأرض. وسيكون من الممكن مشاهدة الخسوف من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط بين الغروب ومنتصف الليل يوم 27 يوليوز، ثم بين منتصف الليل وشروق الشمس يوم 28 يوليوز في معظم أنحاء آسيا وأستراليا.

وفي هذا السياق، قال أندرو فابيان أستاذ علم الفلك بجامعة كمبردج "يطلق عليه +القمر الدموي+ لأن نور الشمس يخترق الغلاف الجوي للأرض في طريقه إلى القمر والغلاف الجوي للأرض يحوله إلى اللون الأحمر بالشكل ذاته الذي يصطبغ فيه قرص الشمس باللون الأحمر عند الغروب".

وعندما يتحرك القمر إلى الظل المخروطي الشكل للأرض فإنه يتحول من كونه مضاء بنور الشمس إلى كونه مظلما، لكن بعض الضوء سيصل إلى القمر لأنه ينكسر بفعل الغلاف الجوي للأرض.

وأضاف فابيان "لو كنت تقف على سطح القمر أثناء هذا الخسوف فسترى الشمس ثم ستعترض الأرض الطريق لتحجب الشمس (...) ستبدو حافة الأرض متوهجة لأن الغلاف الجوي يكسر الضوء".