حول النصب التذكاري لمعركة إغْزَار نْ أُوشْنْ


حول النصب التذكاري لمعركة إغْزَار نْ أُوشْنْ
حكيم شملال:

لم نتعود من شخصيتنا السياسية الاهتمام بتاريخ منطقتنا وأمجاد ساكنيها، و خاصّة ضمن أوقات خارج المواعيد الانتخابية، هذا ما جعل التساؤل يروج كثيرا عن الأسباب التي جعلت المستشار البرلماني ورئيس بلدية بني انصار، يحيى يحي، يولي الاهتمام الكبير للاحتفاء بالذكرى المائوية لمعركة "إِغْزَارْ نْ أُوشْنْ | وَادي الذئب"، ومدى ارتباطها برسائل مشفرة موجهة للجيران الإسبان، أو كونها مجرّد حبّ للموروث الثقافي والوطني لبلدية بني انصار القصية بعشر كيلومترات عن الناظور.. تساؤلات مرتكزة على غياب الصدفة ضمن نشاطات السّواد الأعظم من السياسيين، لكن التمعّن في ظلّ تعدد الأسباب والنيات تقاطع في كون البادرة فريدة من نوعها نائلة استحسان معظم ساكنة الناظور بوصفها عملا وطنيا شجاعا مقاما بأيدِ وأفكار أمازيغية.

و ما يلتفت الانتباه المعنى بالجمال خلال هذا الحدث هو النصب التذكاري الذي سيرفع عنه الستار بهذه المناسبة، بوصفه عملا سيبقى شاهدا على التّاريخ، يحكى للأجيال القادمة قصة هذه المعركة، ويكون تجسيما رمزيا لروح المواطنة ورمزا للشجاعة والبسالة، وتذكيرا كل نفس نسيت بأن عليها الدفاع عن هذا عوض محاولة بيعه في الأسواق السوداء لمن يدفع أكثر من الامتيازات ويعرض ضمانا اجتماعي مغريا وجوازا أحمرا.

سأقف قليلا عند هذا النصب التذكاري لأحاول البحث عن الأسباب الحقيقية لهذه المناسبة العظيمة عظمة الأجداد المجاهدين، فالنصب التذكارية عادة ما تكون أعمالا إبداعيا بمكونات فنية، تتقاطع ضمنها الرؤى التاريخية والاجتماعية، ويفضل أن يكون معماريا لتخليد ذكرى شخصيات متميّزة أو أحداث ببصمة هامة، تستوجب الأخذ بعين الاعتبار القيمة الجمالية ورموز المنطقة التي ستُنصّب بها، دون نسيان تقنيات التجسيم ونوعية المواد المستعملة في بناء مثل هذه المعالم، حيث يتمّ غالبا الاعتماد على مكونات مختلفة من حجر صلد أو معادن محمية من الأكسدة لأجل اتتصدي لعوامل التعرية بهدف مقاومة مرور الزمن إيصالا للرسالة الممرّة إلى الأجيال المتعاقبة كاملة متكاملة.

وإذا أخدنا النصب التذكاري الذي سيشيد لهذه لمعركة، سنجده عبارة عن "قوس نصرمصغّر" يتوسطه لوح منقوش مُعرّف بالمعركة، معتمد على اللغة العربية، حيث أن النظر إليه بعين فنية يجعل الجزم حاضرا بانعدام كليّ لأي حس إبداعي فني، أو مجهود شخصي للمهندس المكلف بتصميمه، حيث من المرجّح بقيمة القطع أنه نقل "قوس النصر" في أبسط أشكاله، اعتمادا على ركيزتين متصلتين بالقوس الذي تعلوه سقيفة مسطحة، حيث يفتقر للتماثيل والنقوش الباصمة لطبيعة التذكارات، واضعا اللوح المنقوش وسط "الباب | القوس" وعلى الجانب السفلي منه، متفاديا أي خطأ مُثار من لدن صغر حجم القوس وركائزه.

أما من حيث التقنيات المستعملة، فيتضح أنّ الأمر مرتبط بموادّ مؤقتة تتآكل مع مرّ الزمن، بعضها تنتهي صلاحيته بعد فترة قصيرة كمصابيح الـ "هالوجين"، عوض ما كان مفترضا من أن تكون المصابيح، المعتمدة للاستدلال الليليّ، مستقلة عن جسم النصب التذكاري، تبعث النّور نحو هذه المعلمة دون أن تكون جزءً منه.. كمّا أنّ الانتباه للنجمة الموجودة فوق اللوح التذكاريّ سنجدها قرينة بسهولة التفكيك، ما يُضعف إمكانية استقرارها بمرور الزمن.

الرخام المستعمل باللّوح والأرضية الدائرية قطره صغير، ما يجزم بانكساره بسهولة، خصوصا وأنّ قوانين التشييد ستجعل الإسمنت قابلا للتآكل بسرعة، ما يعني أنّ نهاية خراب هذا النصب التذكاري المخلّد لذكرى وطنية غالية ستتمّ خلال العشرين سنة القادمة على أقصى تقدير، وهو عمر افتراضي سيتأثّر بالتواجد وسط منطقة كثيرة الرطوبة، ما يجعله تذكارا باروكيا أكثر من كونه معلمة فنية متكاملة.

من الناحية الدلالية، فـ "قوس النصر" هو نصب تذكاري يوضع لإحياء شرارة الاحتفاء بانتصار عسكري وغيظ الأعداء، كما تستخدم للاحتفال بالحاكم وانجازاته، وهدا ما يدفع تجاه التساؤل عن خبايا المهندس المصمّم وارتباطها بتمرير رسالة إلى الجيران الإسبان الغير بعيدين عن المعلمة سوى بأمتار قلائل، و يُستغرب من عمل نفس المهندس الذي جاءته فرصة تاريخية لا تعوض، في منطقتنا، من أجل تخليد اسمه في عمل فني معماري تاريخيّ وطنيّ، إلاّ أنّه اكتفى، بغرابة، بنقل أقواس النصر المُشيّدة على طراز روما القديمة في بداية القرن العاشر قبل الميلاد، والتي أحيتها أوروبا من جديد خلال عصر النهضة بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر وسط الاهتمام المتزايد في جميع أنحاءها بالفن وهندسة معمار روما القديمة، وهو ما يعني أنّ المهندس لم يكلّف نفسه عناء البحث وسط الخصوصيات الجمالية للمنطقة ولا إبداع نموذج جديد يساير المدارس الفنية الحديثة.

فضمن الفترة المُعاصرة، فأغلب النصب التذكارية تنهل من الإنسانية رموز الإخاء والسلام والحب والتعايش دون استحضار صريح للمعارك والحروب، ما كان يستجدي بالمنظّمين أجراء مباراة بين فنانين مغاربة وإسبان لإنجاز أفضل نصب تذكاري لائق بمعركة "إِغْزَارْ نْ أُوشْنْ | وَادي الذئب" حتّى ترمز للسيادة والاحترام والتعايش بين الثقافات وحسن الجوار وتتذكر من خلاله روح الوطنية التي يبتغى لها الدّوام ويُدعى أيضا من خلالها إلى نبذ تكرار التاريخ لأحداث الظلم والاحتقار والطّغيان.





1.أرسلت من قبل mohajer في 09/12/2009 11:18
مهندسينا مثل الاطباء لايعرفون سوى جمع الاموال وشراء العقارات ما أدراهم بالمدارس الفنية الحديثة ولا بالفنون عامة ولا اظن انه اصلا لم يكن يعلم انه في صدد بناء قوس النصر هو فقط نقله من كتاب قديم واضاف بعض المصابيح ظنا منه ان الناظور لا يهمه الفنون ولن ينتبهوا لذلك

2.أرسلت من قبل بلدي في 09/12/2009 22:52
عجيب امرك اسي حكيم اعرفك مصمم ازياء مرة كنت تعطينا دروسا في المنتديات في الرياضيات والفيزياء ومرة في الفلسفة والفنون وتتبعنا اعمدتك باسم امير الظلام واعطيتنا دروسا في السياسة والاخلاق حتى تعب منك سي عباس ثم اختفيت والان وقد رجعت و جئت تعطينا دروسا في المعمار والبناء، إو اسي حكيم غدا تجي وتهدر في الفضاء والكسموس خلي عليك الناس مزال معرفتيشي راك غالط في العنوان هدي الناظور مشي جامعة اكسفورد
هنا لا يوجد لا مهندس ولا طبيب ولا محامي ولا قاضي هنا شعب كيسلك وسافي ليجات فيدوا دارها بلا ميفكر