في استغلال لرفع أثمنة التذاكر الخاصة بالرحلات نحو ميناء النّاظور تذاكر سفر بحري بـقيمة 6 أورو انطلاقا من مليلية


في استغلال لرفع أثمنة التذاكر الخاصة بالرحلات نحو ميناء النّاظور تذاكر سفر بحري بـقيمة 6 أورو انطلاقا من مليلية

طارق العاطفي*:

يستفيد ساكنو مليلية المستخدمون لخطوط النقل البحري انطلاقا ووصولا من وإلى هذا الثغر من تذاكر سفر بحري بثمن تفضيلي جدّ منخفض،وهي الاستفادة التي ستلج باب التطبيق انطلاقا من حلول أوّل أيّام الأسبوع المقبل، إذ يأتي هذا القرار التفضيلي تطبيقا لاتفاق وقّع عليه يوم الأربعاء الماضي بين الحكومة المحلّية لمدينة مليلية وشركة النقل البحري المتكفّلة بتسيير لرحلات البحرية الرابطة بين مدينة مليلية من جهة، ومدينتي مالقة و ألميرية الإسبانيتين من جهة أخرى.

تفاصيل الاتفاق الموقّع عليه قبل أيّام قلائل بالعاصمة الإسبانية مدريد تعمل على تخفيض أثمنة الرحلات البحرية إلى الحدود القصوى، بتطبيق أوّلي يحدّد الفئة المستهدفة ضمن شريحة الشباب المتراوح عمرهم بين 16 و 30 سنة، زيادة للمسنين المتجاوزين لعتبة الـ 60 سنة، دون إغفال فئة العاطلين عن العمل المقيمين بإسبانيا، سواء كانت جنسية المنتمين لهذه الفئات المستهدفة إسبانية أو أجانبية، إذ يكفي الإدلاء بالوثائق المثبتة للاستفادة من هذه التعريفات المنخفضة الوالجة حيّز التطبيق من الاثنين 19 أبريل الجاري.

مدّة تنفيذ الاتفاقية المذكورة لا تقل عن الـ6 أشهر، مع التنصيص على إمكانية التمديد إلى آجال لاحقة في حال وجود إقبال كبير، ما يعني أن التطبيق الأوّلي سيسري إلى متم سنة2010 بوتيرة عرض متنامية تشرع في العمل بـ 100 تذكرة يومية من الاثنين إلى الجمعة، بالإبقاء على كافة الامتيازات العائلية والجماعية التفضيلية المعمول بها بإسبانيا منذ عهد بعيد.. إذ سيعتمد على مقابل من 6 إلى 6,90 أورو للتذكرة العادية الخاصة بالمقاعد السياحية للخطين البحريين السريعين الرابطين بين مليلية و مدينتي مالقة و ألميرة، ومقابل مادّي محدّد في 9 أورو للتذكرة الفردية الخاصة بالخط العادي "فيري"، أو دفع ثمن 22,40 أورو كمقابل للاستفادة من مقصورة الـ 3 أشخاص، و25,60 أورو لغرفة لشخصين، و 29,60 للمقصورة الانفرادية. في حين يبقى ثمن تذكرة السفر عبر الخط البحري السريع في حدود 46 أورو لغير المستفيدين من الاتفاقية.

وتأتي الاتفاق الموقّع بين الحكومة المحلّية لمليلية في صيغة صفعة إضافية للنقل البحري الناشط صوب ميناء النّاظور الواقع بالنفوذ الترابي لبلدية بني انصار، إذ لا زالت تعريفة النقل صوب المحطّة البحرية المذكورة يعاني من غلاء مفروض من لدن شركات النقل الناشطة ببني انصار، حيث أنّه يُطالب بمبلغ 65 أورو للسفر ضمن كرسي من الصنف السياحي، و73 أورو ضمن غرفة رباعية، و94 أورو ضمن غرفة منفردة، في حين يصل ثمن رحلة الذهاب بتواجد سيارة عادية إلى سعر مبدئي يصل إلى 259 أورو.


* أخبار اليوم المغربية



1.أرسلت من قبل اصبان ميمون في 18/04/2010 09:30
تذاكر سفر بحري بـقيمة 6 أورو انطلاقا من مليلية يستفيد ساكنو مليلية المستخدمون لخطوط النقل البحري انطلاقا ووصولا من وإلى هذا الثغر من تذاكر سفر بحري بثمن تفضيلي جدّ منخفض،وهي الاستفادة التي ستلج باب التطبيق انطلاقا من حلول أوّل أيّام الأسبوع المقبل، إذ يأتي هذا القرار التفضيلي تطبيقا لاتفاق وقّع عليه يوم الأربعاء الماضي بين الحكومة المحلّية لمدينة مليلية وشركة النقل البحري المتكفّلة بتسيير لرحلات البحرية الرابطة بين مدينة مليلية من جهة، ومدينتي مالقة و ألميرية الإسبانيتين من جهة أخرى.

viva sapaña viva al3olama poblawo لا حياة لمن تنادي


2.أرسلت من قبل كلموع في 18/04/2010 12:46


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين.
احبائى فى الله اريد ان اكتب بعض الملاحضات التى يشتكى بها كل المهاجرين المغاربة المتواجدين فى جميع انحاءالدول الاوربية كلهم يشتكون بنفس المشكل فى المساجد اوالجمعيات وفى كل مكان الا وتجدهم يتحدثون عن تدكرة الباخرة التى تنقلهم من الضفة الاسبانية ( الميريا) الى البلد الحبيب المغرب (الناظور) وأن التذكرة غاليةجدا تقريبا ضعف ماتنقل به جارتها الاسبانية التى تدخل نفس الميناء وتخرج من نفس البوابة ايضا الاأنها تفرغ المسافرين فى مليلية ببعض امتار فقط لاتتجاوز 400 متر الا ان الثمن الذى تنقل به الباخرة الاسبانية مناسب اما الباخرة التى تنقل المها جرين من الناظورالى الميريا جد مرتفع وأتساءل لماذا هذا الترصد والانتظاربالمهاجر حتى يصل الى الوادى بعد مشقة السفرليجد من ينتظره ليفترسه وينهش فى لحمه, وهذايجرنى أن اتذكر الجاموس البرى ألأفريقىالذى يقطع الوادى فى أوسمه السنوية ليجد التماسيح تنتظره لتفترسه وكل الوحوش الظارية فى انتظاره كما ترون فى ألأفلام الوثائقية فهذا يطبق على المهاجر باسلوب آخر. ونرجع الى التذكرة نجد عند ألاسبان مثلا تذكرة ل 5 افراد من االعائلة تقدر بحوالي 600 ايرو
اما اختها المغربية بحوالي 1000 ايروا ورغم هذه الأسعار الخيالية يفكرون فى زيادة الأسعارفى هذا الموسم اليس هذا منكر رغم انهم يعرفون ان هناك ازمة عالمية وان المهاجرليس بوسعه ان يؤدى هذه التكاليف . هذه هي الوسطية واما العائلات التى تتكون من ستة الى سبعة افراد ولربما يصل الى اكثرمن1500 ايرو الى اكثر زائد تكلفه الطريق. وبهذه الأسباب اصبح الكثير لايفكر بالسفر الى بلاده لزيارة الاهل والأقارب وصلة الرحم فلقد اصبحو يسافرون الى بلدان غير بلدهم لقضا ء العطل ونحن محتاجون الى هذه العملة فى بلدنا. ونقول للجمعيات المكلفة بالجالية المغربية بالخارج التى كلفها كل من جلالة الملك الحسن الثانى رحمه الله وكذلك جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده . نقول لهذه الجمعيات واللجن نحن لا نحتاج الى ابتساماتكم التى نجدها فى الموانىء فقط بل يجب عليكم ان تنظرو أيضا فى هذه المصائب التى يتعرض المهاجروان تجعلو حدا لهذا ونقول لأصحاب التذاكر نحن بشرلاحاجة لتأ كلونا انكم تقتلون انفسكم بأ نفسكم وسوف تقتلون ميناء الناظوربايديكم سوف يأتى يومالايسافر احد على طريقكم سوف يأخذون طريق سبة طنجة ومليلية ثم الطريق الساحلى الذى يصل طنجة والناظور وسوف ينقلب السحر على الساحر لأنكم تخدمون البلد المجاور دون بلدكم وتساعدون فى اقتصاده وتحطمون موقع عملكم وانتم لا تشعرون وسوف يصبح الكثير منكم بدون عمل ===والسلام عليكم ) واشكر ناظور24

3.أرسلت من قبل HUCEIMI في 18/04/2010 15:34
DEBERIAMOS TENER CONECCION CON AL HUCEMAS DESDE MALAGA Y ALMERIA SOBRE TODO EN LOS MESES DE JUNIO-JULIO-AGOSTO-SEPTIEMBRE, PARA FACILITARNOS EL VIAJE SABIENDO EL TRALLECTO ES DE 4 HORAS QUEDA MAS COMODO Y AYUDA A LOS VECINOS DE AL HUCEMAS DE HACER NEGOCIOS CON LOS VESITANTES DESDE MALAGA O ANDALUCIA . DEBE HABER ESAS COMUNICACIONES PARA MEJORAR LA IMAGIN DE LA PERLA DEL MEDETERANIO. EN EUROPA.

4.أرسلت من قبل PAULA. في 18/04/2010 21:18
HABER SE HACE LOMISMO LA REGION AL HUCEMAS,TAZA,TETOUAN, PLANTIAR ACUERDOS CON LAS NAVIERAS ESPAÑOLAS O MARROQUIES PARA DAR BILLETES DE VIAJE DESDE MALAGA - AL HUCEMAS CON PRECIOS DE 6 EUROS, ESO AYUDARA BASTANTE A LOS ANDALUCES DE HACER TURISMO EN AL HUCEMAS Y CERCANIA. VIVA LA UNION DE RIF CON ANDALUCIA PARA TRABAJAR POR EL BIEN ESTAR DE LOS DOS PUEBLOS HERMANOS.